أكتوبر الوردي.. لنتذكر معاناة نجمات مع السرطان !

شاركي:

أكتوبر، هو شهر التوعية بسرطان الثدي في كافة بلدان العالم، يتم خلاله تنظيم حملات تحسيسية لتحفيز النساء على الكشف المبكر، وتزويد المصابات به بالرعاية المخففة لوطأته.

وحسب المنظمة العالمية للصحة، يتم سنوياً اكتشاف نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدي و000 458 حالة وفاة من جراء الإصابة به (وفقاً لتقديرات موقع Globocan الشبكي 2008، التابع للوكالة الدولية لبحوث السرطان).

رحلت عن هذا العالم، نساء لم يحالفهن الحظ في مقاومة داء السرطان، في حين تمكنت سيدات من التغلب عليه بفضل الكشف المبكر والعزيمة القوية.

ونتذكر جميعا أسماء فنانات مغربيات وعربيات أصبن بسرطان الثدي، وتقاسمن مع جمهورهن معاناتهن مع هذا الداء.

رجاء بلمليح :

أصيبت النجمة المغربية بسرطان الثدي، وتلقت علاجا طويلا في فرنسا، وتماثلت بالشفاء، إلا أن المرض هاجمها مرة جديدة، لترحل عن هذا العالم في سن الـ45.

حياة الإدريسي:

من النجمات اللواتي تغلبن على السرطان، فرغم رحلة العلاج الطويلة والصعبة قاومته، وعادت قبل سنوات للأضواء من جديد.

ريم البنا:

مغنية فلسطينية، قاومت السرطان وقالت عنه : « السرطان اختل جسدي كما احتلت إسرائيل فلسطين »، تمكنت خلال فترة العلاج أن تبقي معنوياتها دائما عالية لحين رحيلها، يوم 24 مارس 2018.

سميرة الفيزازي:

سيدة الطقس، مذيعة مغربية شهيرة، أصيبت بسرطان الثدي، قاومته بشجاعة إلا أنها صدمت الجميع بخبر وفاتها شهر ماي 2017.

منال الصديقي:

ممثلة مغربية شابة، تقاسمت مع المغاربة معاناتها مع داء السرطان ولَم تخجل من مرضها، تغلبت عليه وحرصت على أن تقدم رسائل إيجابية وتحفيزية للنساء المصابات بنفس هذا الداء.

إليسا:

فاجأت النجمة اللبنانية إليسا، الجميع، قبل أشهر بأنها أصيبت بسرطان الثدي، وتغلبت عليه، في سرية تامة، لتقرر فيما بعد أن تكشف للعلن رحلتها مع هذا المرض من خلال إصدارها أغنية تقاسمت فيها ما مرت به.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك