استضافها جلالة الملك الحسن الثاني في الرباط عام 1980.. محطات مهمة في حياة الملكة الراحلة إليزابيث

شاركي:

رحلت اليوم الخميس (8 شتنبر)، إلى دار البقاء، الملكة إليزابيث، الملكة الأطول بقاء في حكم بريطانيا والأكبر عمرا بين ملوك العالم.

وطوال حياتها أحبت الملكة إليزابيث الابتعاد عن الأضواء، ومن بين هواياتها، كانت قراءة الروايات البوليسية وحل الكلمات المتقاطعة ومشاهدة مباريات المصارعة على التلفاز.

تولي العرش

بعد وفاة والدها الملك جورج السادس، وبعمر 25 عامًا، تولت إليزابيث، المعروفة باسم ليليبيت بين أصدقائها، العرش.

وتوجت الملكة في كنيسة ويستمنستر في 2 يونيو 1953، وكانت هذه المرة الأولى التي تمكن فيها العامة من مشاهدة هذا الحدث المقدس.

وسمحت إليزابيث لكاميرات التلفزيون ببث الحفل، في إشارة قوية إلى أن ملكيتها كان عهدًا جديدًا ومنفتحًا وذو صلة.

وقالت في كلمة لها حينها « أعلن أمامكم جميعًا أن حياتي، سواء كانت طويلة أم قصيرة، ستكون مكرسة لخدمتكم وخدمة عائلتنا الملكية العظيمة، التي ننتمي إليها جميعًا ».

زواج الملكة

في الـ20 من نونبر عام 1947، تزوجت الأميرة إليزابيث من حبيب طفولتها، أمير اليونان والدنمارك طويل القامة، فيليب.

وفي العام التالي، نتج عن زواجهما إنجاب وريث إليزابيث، الأمير تشارلز.

زيارة إليزابيث للمغرب

قامت الملكة إليزابيث بأول زيارة رسمية لها إلى الرباط سنة 1980، استمرت أربعة أيام، من 27 إلى 30 أكتوبر، زارت خلالها رفقة زوجها الدارالبيضاء البيضاء ومراكش، وظهر الضيفان في أرشيف صور وكالة “جيتي” مستمتعين بمقامها إلى جانب مضيفهما جلالة الملك الراحل الحسن الثاني.

وخلال زيارتها للمملكة، وثقت عدسات المصورين للحظات مميزة في رحلة الملك إليزابيث للمغرب، وبينها لحظة تناولها الدجاج بيدها رفقة جلالة الملك الحسن الثاني، كما ظهرت في صورة أخرى وهي تركب « الكوتشي »، في مراكش.

وفاة شريك حياتها

في عام 2021، بعمر يناهز 99 عامًا، توفي الأمير فيليب، دوق إدنبرة، وحضر كبار أفراد العائلة المالكة الجنازة، والتي تقلص حجمها بسبب فيروس كورونا.

أجبرت إليزابيث على الوقوف وحدها مع مشاهدة إنزال تابوته إلى الغرفة الملكية في قصر ويندسور، مودعة زوجها الذي بقي معها 73 عامًا، الرجل الذي وصفته بأنه مصدر قوتها وقدرتها على الاستمرار.

وبعد 70 عامًا على العرش، احتفلت الملكة باليوبيل البلاتيني لها، وهو أطول ملك بريطاني في تاريخ بريطانيا.

آخر ظهور للملكة

وفي آخر ظهور علني لها، صادقت الملكة إليزابيث رسمياً، الثلاثاء (6 شتنبر)، على تعيين ليز تراس في منصب رئيسة الوزراء، لتصبح رئيس الحكومة الـ15 خلال 70 عاماً من تولي الملكة العرش.

وكانت الملكة إليزابيث قررت البقاء في بالمورال بدلاً من العودة إلى لندن، حيث ينظم عادة حفل التسليم والتسلم بين رئيسي الوزراء.

 

بي بي سي

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك