البيضاء.. حملة للتحسيس والكشف عن السيدا

شاركي:

نظمت جمعية محاربة السيدا – فرع الدار البيضاء، أمس السبت بالدار البيضاء، حملة للتحسيس والكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية.

وبهذه المناسبة، أشارت نورة مجاد، رئيسة جمعية محاربة السيدا- فرع الدار البيضاء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن تنظيم هذا اليوم التحسيسي للكشف عن داء السيدا يأتي بمناسبة اليوم العالمي للسيدا، مبرزة أن مثل هذه الأنشطة تمكن الجمعية من الوصول بشكل أكبر إلى فئة الشباب التي تعد الفئة الأكثر عرضة لهذا الفيروس.

وأضافت أن « الهدف من هذا اليوم هو إجراء أكبر عدد ممكن من الفحوصات، من أجل الكشف عن الحالات الإيجابية »، مؤكدة أن الجمعية تقوم بمواكبة الأشخاص الحاملين للفيروس، وتوجيههم نحو خلية الدعم.

وفي هذا السياق، أشارت مجاد إلى أنه بفضل التتبع الصارم للعلاج، يصبح المرضى الذين يحملون الفيروس غير ناقلين للعدوى، وبالتالي يمكنهم أن يعيشوا حياة « طبيعية »، حيث أصبح فيروس نقص المناعة البشرية مرضا مزمنا مثل الأمراض الأخرى.

وقالت إنه « بفضل هذا النوع من حملات التحسيس بأهمية الكشف، يمكن للجمعية الوصول إلى هؤلاء الأشخاص، على أمل وقف سلسلة انتقال العدوى ».

وأبرزت معطيات لوزارة الصحة، لسنة 2022 (منشورة سنة 2023)، أن المغرب حقق نتائج مهمة في ما يخص محاربة السيدا، حيث بلغ معدل انتشار العدوى 0.07 في المائة. وتعد المملكة من الدول القلائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تمكنت من عكس المنحى التصاعدي في عدد الإصابات الجديدة. وهكذا، تراجع عدد الإصابات الجديدة بالمملكة بنسبة 50 في المائة بين عامي 2010 و2022، كما انخفضت الوفيات بنسبة 59 في المائة خلال نفس الفترة.

يذكر أن جمعية محاربة السيدا (ALCS) رأت النور سنة 1988 من قبل البروفسور حكيمة حميش وتم الاعتراف بها كجمعية ذات منفعة عامة سنة 1993، وهي أول جمعية مهتمة ومتخصصة في محاربة السيدا بالمغرب وعلى صعيد منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وتعمل جمعية محاربة السيدا، على الوقاية من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي ، وتوفير الولوج إلى الرعاية المتعلقة بهذه الفيروسات وكذلك الرعاية الطبية والنفسية الاجتماعية للأشخاص الذين يتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشرية. وتعد الجمعية عضوا مؤسسا للائتلاف الدولي لمحاربة السيدا ( Coalition PLUS ).

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك