الحروق:حوادث شهر رمضان

شاركي:

hrikمعظم الحروق هي إصابات تحدث في المنزل أو خارجه ، ومن الشائع أن يكون سببها من الماء الساخن ، أومن لمس موقد ساخن و العلاج المنزلي هو عادة كل ما هو مطلوب لتضميد الجراح ومنع مشاكل أخرى.

درجات الحروق:

حروق الدرجة الاولى: 
تصيب سطح الجلد باحمرار دون أن تبرز البثور، وهذه الطبقة من الجلد تستبدل طبيعيا بطبقة جديدة.

الحروق من الدرجة الثانية:
هي احتراق الجلد وبروز البثور وتسرّب السوائل من أوعية الدم ولكن الباقي من الانسجة يكفي الطبقة السطحية لتستعيد ما فقدته من سوائل.

الحروق من الدرجة الثالثة:
قد يحترق الجلد بكل طبقاته فلا يستطيع أن يتجدد بصورة تلقائية طبيعية ولكن الجلد الجديد ينمو على اطراف الجلد المحترق وفي هذه الحالة يجب تعويض المصاب عمّا فقده من سوائل.

انواع الحروق :
الحروق بسبب الحرارة (الحروق الحرارية) تحدث بسبب النيران، البخار، الأجسام الساخنة، أو السوائل الساخنة، وتعتبر الحروق الناتجة عن السوائل الساخنة أكثر شيوعاً بين الأطفال والكبار.
الحروق الناتجة عن البرودة (الحروق الباردة) وتحدث نتيجة تعرض الجلد لطقس بارد، عاصف أو رطب.
الحروق الكهربائية وتنتج عن طريق الاتصال بالمصادر الكهربائية أو عن طريق التعرض للصواعق والبرقالحروق الكيميائية وتحدث عن طريق الاتصال بالمواد الكيميائية الصناعية، سواء كانت على هيئة صلبة، سائلة أو غازية، بعض الأطعمة الطبيعية مثل:

الفلفل الحار الذي يحتوي على مادة مهيجة للجلد يمكن أن تسبب الحرقان.

الحروق الإشعاعية وتحدث بسبب أشعة الشمس، التي تكسب البشرة البيضاء اللون البرونزي ( المسمر)، أو المصابيح الشمسية، أو الأشعة السينية، أو العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان.
حروق الاحتكاك، وهي تلك الحروق التي تحدث نتيجة الاحتكاك بالأسطح الصلبة، مثل: السجاد، أو أسطح أرضية صالات الألعاب الرياضية.
وتجدر الإشارة إلى أن الحروق تصيب طبقات الجلد، إلا أنها يمكن أن تصيب أجزاء أخرى من جسم الإنسان، مثل :

العضلات، أو الأوعية الدموية، أو الأعصاب، أو الرئة والعيون، وكلما زاد عمق وكبر حجم المنطقة المحترقة، كلما كان الحرق أكثر خطورة.

علاج الحروق
/1
من المهم تقديم الإسعافات الأولية على الفور بعد ظهور حروق من أي نوع لأنه إذا تركت دون علاج  ، يمكن ان تصبح  أسوأ، وأول شيء يجب فعله هو وضع المنطقة المحروقة تحت الماء البارد لعدة دقائق، هذا “يبرد” الحروق ويمنعها من الانتشار وتزداد سوءا.
إذا كان الشخص المصاب يقبل المسكنات، وهذا هو خير علاج الخط الأول الذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.
تطبيق الألوي فيرا (الصبار) كمرهم، إذا كان لديك بعض منه.
انه من المهم الحفاظ على نظافة الحرق، حتى لو كان مؤلما، غسل المنطقة المحروقة بلطف بالماء والصابون المعتدل، ويكرر هذا التطهير في كل مرة تقوم بتغيير الضمادة.
تغطية الحرق بضمادة نظيفة، تغيير الملابس كل يوم على الأقل مرة واحدة وبعد كل مرة تحصل على الترطيب.

/2
حروق الدرجة الثانية هي أكثر جدية ويجب أن تعامل على الفور،من المهم تطبيق القاعدة15 وهي نقع الحرق في الماء البارد لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، في 15دقيقة الأولى بعد الحرق مباشرة وفي ماء ب15 درجة، الحفاظ على النظافة والملابس بغسيل بارد على مدار اليوم.
وضع كريم مضاد حيوي ليساعد على علاج الحروق والسيطرة على الألم، و ذلك بمجرد انتهاء نقع الحرق في الماء البارد.
تغطية الحرق، بقطعة قماش جافة لحمايتها.

/3
علاج حروق الشمس بالمنزل
قد تكون الكمادات الباردة فعالة في علاج حروق الشمس
يمكن الاستحمام باستخدام مسحوق الصودا للشرب نصف كوب من مسحوق الصودا داخل حوض حمام مملوء بالماء، وقد يسهم ذلك في تخفيف اعراض الحروق ايضا، كما يمكن استعمال مرطب للجسم أساسه الماء. قد يلجا البعض الى استخدام المستحضرات الدهنية كالفازلين، الا انها تحافظ على حرارة الحرق ولا يجوز استخدامها في الايام الاولى من الحرق، على أن تكون الاستشارة الطبية فور الانتهاء من الاسعافات الأولية.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك