الحليمي: البرتقال يأكل ولا يشرب

شاركي:

إعداد: عفاف ماجد 

أكد الدكتور محمد الحليمي، أخصائي التغدية من خلال برنامج صحة وسلامة، أن فائدة البرتقال تكمن في أكله طريا عوض شربه على شكل عصير.orange03

يعتبر البرتقال من أكثر الحوامض استعمالاً في هذا الفصل، و هو فاكهة تحتوي على عناصر غذائية هامة، فحوالي 85 في المائة من وزنه ماء ويحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والألياف، كما أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين A , B1, B2 ,Cويحتوي على أملاح معدنية مثل الفسفور، البوتاسيوم، الحديد والكالسيوم.

إلا أن فوائد البرتقال لا يستفاد منها إلا إذا تم تناوله كفاكهة طرية بلبها الداخلي و قشرتها البيضاء، لذلك ينصح الأخصائي في التغذية محمد الحليمي بعدم تحضير البرتقال أو الحوامض بأكملها(الحامض،البابلموس..) على شكل عصير للشرب، فهي طريقة لا تمكن جسم الانسان من الاستفادة إلا من ثلث الفائدة الموجودة فيه.

فوائد البرتقال منها:

– كون البرتقال غني بفيتامين  C  فهذا يجعله في مقدمه الأغذية الواقية والشافية ضد الزكام والبرد .

– يقوي الكبد ،وينشط الدورة الدموية في القلب ويعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم .

– يفتح الشهية إذا تناوله الإنسان قبل الطعام ومفيد أيضا للصدر و السعال.

– يمكن استعماله في الأنظمة الغذائية الصحية الخاصة بالوزن أو داء السكري  حيث أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية .

– تناول البرتقال بعد الطعام يساعد كثيراً على الهضم، لأن الحامض الموجود فيه يثير الـــغدد المعديــــــة وينشط خــميرة المعـــدة الهاضمــة ” الببسين ” Pepsine   لهضم الطعام. وعصير البرتقال أيضا يعالج سوء الهضم وينشط  الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

– مفيد للمصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على المواد الدهنية والكولسترول.

– الإكثار من تناول الفواكه يومياً يقلل خطر الإصابة بالسرطانات لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

–     يقوي العظام لاحتوائها على نسبة جيدة مـن الكالسيوم.

– كون البرتقال غني بمادة الألياف فهذا يلعب دور جيد للحد من الإمساك .

من هنا نرى ضرورة تناول البرتقال، إلا أن  الكثيرين يعتقدون أن الإكثار مــــن تناوله قد يضر المصابين بالقرحة المعدية والإثنى عشر، كما أنه يضر الأسنان ويعمل على تحطم مادة الكالسيوم في الأسنان .

 

 

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك