الزواج.. يحمي قلبك من السكتة القلبية

شاركي:

أظهرت دراسة بريطانية جديدة، أن المتزوجين أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الوفاة، بسبب ما يعرف بالسكتة القلبية  مقارنة بغير المتزوجين.

 

وشملت الدراسة مليوني شخص، إذ وجد الباحثون أن البالغين من المطلقين والمطلقات أو الأرامل أو أولئك الذين لم يسبق لهم الزواج كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 42 في المائة، وأكثر عرضة للإصابة بأمراض الشريان التاجي، بنسبة 16في المائة وذلك بالمقارنة مع المتزوجين.

 

وقال الباحثون في دورية القلب، إن غير المتزوجين يكونون أيضا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب، بنسبة 43في المائة، وأكثر عرضة بنسبة 55في المائة للوفاة بالسكتة.

 

وتوصل الباحثون إلى أن الدراسة لم يكن الهدف الأساس من ورائها هو التأكيد على أن الزواج مفيد لصحة القلب أم لا، وإنما هناك أسباب تجعل من الزواج واقيا لصحة القلب والشرايين، نتيحة الاستقرار المالي والدعم الاجتماعي والمعنوي للأزواج .

 

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من ذلك فإن الزواج ليس هو عامل التنبؤ الأكبر بأمراض القلب، إذ تمثل عوامل معروفة مثل السن والجنس وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والتدخين ومرض السكري حوالي 80 في المائة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك