السمك.. دهون مفيدة للأطفال

شاركي:
هل هناك من الدهون ما هو مفيد  للأطفالإعداد: سكينة السلماوي
تعتبر الدهون من المواد الغذائية التي تعود بالضرر على صحة الإنسان، لكن تبقى الدهون في الأخير نوعان، منها ما هو سيء ومنها ما هو أساسي لا غنى للخلايا عنه.
فالدهون السيئة كتلك التي يحصلون عليها من المقالي والزيوت المهدرجة، دهون مؤذية تؤثر على طاقة الأطفال العقلية والجسدية، ولكن هناك أنواع من الدهون لا غنى للعقل عنها، إذ تشكل جزءا هاما من تركيبة الدماغ، وتأتي دهون « الاوميغا 3 » المستخلصة  من الأسماك في طليعة هذه الدهون،
 
وتنقسم دهون الأوميغا 3 إلى قسمين DHA و EPA
والواقع أن تناول الدهون الأساسية للدماغ يسرع عمليات التـفكير في الدماغ، إن معدل دهون أو زيوت « الأوميغا 3 » عند الأولاد ينبأ بتطورهم الفكري في المستـقبل.
فهذه الدهون خاصة منها « DHA » هي «أجزاء من الدماغ».
وأظهرت الدراسات أن الأولاد الذين يحصلون على كميات مثالية من « الأوميغا3″، هم الأقل عرضة للمشاكل التعلمية والسلوكية في المستـقبل.
وتعتبر الكمية المثالية من الـ DHA باليوم هي ما بين 250 ملغ و500 ملغ تـقريباً، ولكن الكمية يجب أن تصبح مضاعفة إذا كان الأمر يتعلق بمشكلة صحية عقلية، وهذا يعادل تـناول 100 ملغ من السمك ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع ويفضل أن يكون السمك من نوع: السلمون أو التونة أوالأسقمري.
وتجدر الاشارة إلى أن  أفضل مصدر من بينها جميعا، على الأقل بالنسبة للأطفال هو حليب الأم، فحليب الأم غني بطبـيعته بالـDHA وعلى الأخص إذا كانت الأم تأكل السمك، والحقيقة أن الرضع الذين يرضعون من أمهاتهم يكون معدل ذكائهم أعلى بعد عشر سنوات، ونتائجهم في الامتحانات أفضل ومشاكلهم الصحية العقلية أقل أيضا.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك