الشوكولاتة مهددة بالانقراض بحلول عام 2050

شاركي:

كشفت دراسات حديثة أن الشوكولاتة يمكن أن تنقرض بحلول عام 2050، وذلك بسبب التغيرات المناخية التي يعرفها العالم هذه السنوات.

وكشف موقع « أويرونيوز » نقلا عن موقع « فرويندين » الألماني أن التغييرات المناخية أصابت كل شيء، على غرار دوبان الجليد في القطب الشمالي، وانقراض بعض الأنواع من الحيوانات، وقد يأتي الدور قريبا على نبتة الكاكاو، التي تحتاج إلى ظروف نمو محددة جدا، ويمكن أن تزدهر فقط في المناطق الرطبة الدافئة عند حوالي 10 درجات شمال وجنوب خط الاستواء.

وأوضح نفس المصدر أن نبتة الكاكاو تحتاج إلى حماية كافية من الظل والرياح، وهو ما قد يتحقق عن طريق الزراعة المختلطة، بيد أن تغير المناخ الذي يصيب العالم، سيغير درجة الحرارة والرطوبة، التي تكتسي أهمية كبيرة في زراعة نبتة الكاكاو، فيما يؤكد الباحثون أن هذا يعني انقراض هذه النبتة، وبالتالي انقراض الشوكولاتة.

ويسعى باحثون من جامعة « كاليفورنيا- بركلي »، الى إجراء أبحاث من أجل حماية نبتة الكاكاو من الانقراض، بالاعتماد على مجال الهندسة الوراثية، حسب ما ذكر موقع « ساينس ـ أليرت ».

وتشير المعطيات الى أن إندونيسيا ثالث منتج للكاكاو في العالم قد شهدت انخفاضا في الإنتاج منذ عام 2010؛ فسوء الأحوال الجوية، وشيخوخة أشجار الكاكاو؛ دفع بعض المزارعين إلى تغيير نشاطهم والاتجاه إلى محاصيل مثل الذرة أو المطاط أو زيت النخيل.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك