« خلود ».. تلاميذ يبتكرون عصا ذكية لمساعدة المكفوفين

شاركي:

ابتكر تلاميذ أولى باك علوم تجريبية بثانوية أبي العباس السبتي التأهيلية بطنجة، عصا إلكترونية ذكية لفائدة زميلتهم خلود التي تعاني من إعاقة بصرية.

وكشف مهدي الخمار أستاذ ومؤطر نادي الإبداع والابتكار بنفس المؤسسة، لموقع « لالة بلوس »، عن فكرة المشروع، وأكد أن ابتكار العصا الإلكترونية جاءت بمبادرة من تلميذ بمساعدة مجموعة من زملائه، موضحا الهدف هو إدماج فئة فاقدي البصر بالمؤسسات التعليمية عامة وصديقتهم خلود خاصة، في المجتمع.

وأضاف الأستاذ الخمار أن العصا الإلكترونية تعمل بالإستشعار عن طريق الذبذبات وعبر إصدار الصوت، حيث تتميز بخاصية التمييز بين الإنسان والجماد.

وعن تسمية العصا الإلكترونية ب »خلود »، قال الأستاذ الخمار: « خلود »، تساعد المكفوفين على المشي بسهولة، وتنبههم بإصدار صوت في حالة وجود مخاطر على الطريق، نسبة إلى تلميذة كفيفة تدعى خلود تدرس بالجذع المشترك آداب بنفس المؤسسة، وكانت نموذجا للتحدي والأمل ».

واستقبل عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تلاميذ الثانوية التأهيلية أبي العباس السبتي، المتوجين بالابتكار المعنون ب »خلود »، منوها بهذا الاختراع العلمي الإنساني الذي ابتكره تلاميذ ينتمون إلى مؤسسة تعليمية عمومية، ويتابعون دراستهم بالسنة الأولى سلك باكالوريا شعبة العلوم التجريبية .

وصرح الاستاذ الخمار أن رئيس الجهة دعا التلاميذ المبتكرين، إلى مواصلة الإشتغال على المشروع بتوافق مع دراستهم، ووعد بدعم مشروعهم من طرف الجهة وانفتاحها على الابتكار والبحث العلمي.

 

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك