باحث في فن العيطة: ربط الشيخة في متخيّل البعض بالبغاء فيه ظلم لهؤلاء النساء! (فيديو)

شاركي:

اعتبر الكاتب والشاعر والباحث المغربي في فن العيطة، حسن نجمي، أن ربط الشيخة في متخيّل البعض بالبغاء فيه ظلم لهؤلاء النساء.

وخلال استضافته في حلقة اليوم (8 ماي)، من برنامج « مع الرمضاني » مع الإعلامي رضوان الرمضاني على القناة الثانية، وضح نجمي أن مصطلح الشيخة يعود إلى الشخص الضليع والمعلم الذي يتقن مهنة وأصبح مرجعاً فيها، مبرزا أن الشيخة سميت بهذا الاسم لأنه اسم عربي وتغني شعرا عربياً شفهيا وتتقنه.

وأفاد نجمي بأن الشيخة أستاذة في مهنتها وتتقن أصول هذه المهنة حيث تقدم الشعر الذي تحفظه، مضيفا أن « هاد الناس اللي كيهاجمو الشيخة ما عارفينش قيمتها ».

وفي نفس الحلقة، اعتبر الكاتب والشاعر والباحث المغربي في فن العيطة، بأن ربط الشيخة في متخيّل البعض بالبغاء فيه ظلم لهؤلاء النساء وضرب لاستقرار عدد من العائلات.

وقال: « غي المتخيل الشعبي ديال بعض الأشخاص فيه أن الشيخة تساوي بغية وهذا غير صحيح… وعدد من الشيخات نساء صالحات متزوجات وعندهم أولاد، ومثل هاد التصريحات كتفجر عائلات ».

وأشار نجمي إلى أن هناك شيخات لهن أبناء وعائلات يحضرن أعراس لصنع الفرح وتقديم قيمة فنية مضافة للأعراس والمواسم والحفلات.

وتابع نجمي: « فنّ « العيطة » أنتجته الفضاءات القروية المغربية، وهو شعر الفلاحين، وجزء من الذاكرة والتراث والوعي والضمير المغربي، ومن يرفضه هذا الفن وفنانيه من الشيخات والشياخ يقطعون لسان القبيلة ويمسّون وجدان جزء مهم من المغاربة ».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك