بينها الوجبات السريعة.. أطعمة تسبب ضررا للدماغ!

شاركي:

كشفت خبيرة التغذية الروسية يلينا تيخوميروفا عن بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لأنها تسبب ضررا للدماغ، وفي مقدمها المشروبات الكحولية.

وأكدت يلينا أن الاستهلاك المتكرر للكحول بكميات كبيرة يؤثر سلبا في الدماغ وفي الوظائف الإدراكية للشخص، فهو يدمر الخلايا العصبية ويضعف الوظائف المعرفية بشكل كبير، وفق ما أوردته « لها ».

ولفتت الخبيرة إلى أن استهلاك الزيوت النباتية المعالَجة، أو ما يُسمّى بالدهون المهدرجة، له تأثير سلبي في وظائف المخ، والمثال الكلاسيكي لمثل هذا المنتَج هو السمن.

وقالت: « عندما يستهلك الشخص كميات كبيرة من الدهون المهدرجة، لا يعالجها الجسم ويتم تخزينها في الخلايا، بما في ذلك خلايا الدماغ. وبناءً على ذلك، يؤدي هذا إلى تدميرها المبكر وانخفاض الوظيفة الإدراكية ».

وتابعت: « تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات والملح والإضافات الغذائية المختلفة. وكل هذا له تأثير سلبي في وظائف المخ، وهذه المأكولات تسبب السمنة، التي تؤدي إلى تراجع نشاط الدماغ ».

وأكدت الخبيرة على أن « تناول السكر يسبب ضرراً للدماغ، والغلوكوز هو الوقود الذي يحتاج إليه الجسم كله، ويجب أن تكون الكربوهيدرات موجودة في النظام الغذائي. ولكن إذا قلّلتَ عددها بشكل دوري وجُعتَ بشكل معتدل، فإن لهذا تأثيراً إيجابياً في وظائف المخ ».

 

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك