حلويات العيد.. لا افراط ولا تفريط

شاركي:

gateau02تعتبر شهوة الأكل، أقوى شهوة فقد كانت سبب اخراج سيدنا آدم من الجنة، و عندما نتحدث عن السكريات نقول، من منا لا يحب تناول الحلوى أو الشوكولاتة، غير أن البعض يتناولها باعتدال، فيما يفرط البعض الآخر في تناولها لأسباب مختلفة منها نفسي ومنها بيولوجي.

 

هل صحيح أن تناول السكر يسبب السكري؟

في الواقع تتحوّل النشويات بأنواعها بما فيها الفاكهة والخبز والحليب ومشتقاته لدى تناولها إلى غليكوز عند هضم الأكل، علماً أن الغليكوز يعتبر ضرورياً للجسم كونه يحوّله إلى طاقة، وبالتالي لا يمكن العيش من دونه.

حتى ان البروتينات والدهون تتحوّل إلى غليكوز وغيره من المواد التي تؤمن الطاقة للجسم، لكن العملية تكون بطيئة جداً في هذه الحالة.

والأنسولين ليس إلا الهرمون الذي يساعد الجسم على استعمال الغليكوز كطاقة.

ويحصل السكري عندما يكون هناك خلل في مستوى الأنسولين في الجسم

ويكون مستواه أقل من حاجة الجسم إليه بهدف استعمال الغليكوز بفاعلية.

وهناك نوعان من السكري هما السكري من النوع الأول الذي يصيب الأطفال والذي لا طريقة للوقاية منه حتى الآن، والسكري من النوع الثاني الذي يظهر أكثر لدى الراشدين والذي يمكن الحد من خطر الإصابة به بتناول وجبات غذائية متوازنة وتناول الأطعمة الغنية بالسكر والوحدات الحرارية باعتدال والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

gateau01هذه الإجراءات تساعد على الوقاية من الإصابة أو تمنع تطور السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الذين يعتبرون عرضة للإصابة

 

ما الأضرار التي قد تنتج عن تناول الحلويات؟

لا تحتوي معظم الحلويات إلا على السكر المصنّع وتعتبر خالية من المكونات الغذائية. كما أن الحلويات مضرة كون السكر المصنّع الذي تحتوي عليه يتكدّس في الدم بنسبة عالية ويتكدّس بالتالي في الجسم ثم يتحوّل إلى دهون، مما يؤدي الى زيادة الوزن.

مع الإشارة إلى أنه في حال حصول زيادة كبيرة في الوزن يمكن الإصابة بالبدانة مع ما ينتج عنها من مشكلات صحية كارتفاع ضغط الدم ومشكلات القلب والكلى والمعدة والكبد والبنكرياس.

كما أن الحلويات تخفض مستوى الحموضة في الفم مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للبكتيريا والتسوّس.

وبالتالي لا تؤمن الحلويات إلا السكر للجسم ولا شيء غير ذلك، فهي لا تحتوي على البروتينات أو المعادن أو الفيتامينات.

 

هل من بدائل صحية للحلويات؟

ينصح باختيار الأطعمة القليلة الدسم كالأرز بالحليب والمهلبية المصنوعة بالحليب القليل الدسم والقليلة السكر،مع الخضر و الفواكه الطازجة التي تحتوي على مذاق حلو.

 

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك