رؤساء مارسوا التمثيل قبل الرئاسة.. أشهر زعماء العالم عملوا بالسينما (صور)

شاركي:

حقق فولوديمير زيلينسكي فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا على الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو. والطريف أن زيلينسكي قبل صعوده علي كرسي الرئاسة كان يعمل في مجال التمثيل، ويعد من أشهر نجوم الكوميديا في أوكرانيا، والأكثر طرافة هنا في قصة ذلك الفنان الذي أصبح رئيسا أنه قدم دورا في المسلسل الكوميدي « خادم الشعب »، حيث جسد شخصية مدرس تاريخ، قادته الصدفة ليصبح رئيسا للجمهورية، وهو الذي لم يكن لديه خبرة، ولا تاريخ سياسي معين، وبذلك يكون « زيلينسكي » قد حول المسلسل الكوميدي من مسلسل إلى واقع حقيقي، وأصبح ممثلا حقيقيا للشعب والدولة على الساحة السياسية الدولية.

الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب قدم بعض الأدوار الهامشية ككومبارس في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات، برغم كونه رجل أعمال ناجح، لكنه بدافع اكتساب الشهرة والترويج لتجارته شارك في بعض الأفلام والمسلسلات مثل الفيلم الأمريكي الشهير ،”Home alone” في عام 1992 وتنوعت مشاركات « ترامب » السينمائية في مشاهد قصيرة لا تتعدى في أغلبها بضع ثوان، من ضمنها دوره في الفيلم الكوميدي »Ghosts Can’t Do It »، في عام 1989، وحصل من خلاله على جائزة التوتة الذهبية « رازي » (التي تمنح لأسوأ ممثل وأسوأ فيلم سينمائي) كأسوأ ممثل في هذا العمل الفني، وفي العام ذاته، ظهر في إعلان تجاري عن لعبة من صناعته، وتحمل اسمه.

ودولة الفلبين تولى فيها الرئاسة الممثل الفلبيني « جوزيف استرادا »، الذي اشتهر في أداء أدوار رئيسية في العديد من الأفلام والمسلسلات الفلبينية لمدة ثلاثين سنة، واستطاع من خلال شعبيته الفنية تحقيق انتصار خلال الانتخابات البلدية، وبعدها نجح في أن يصبح رئيسا للبلاد، عام 1998.

لو عدنا مرة أخري لأمريكا، ولكن الجنوبية وليست الشمالية سنجد أن رئيس جوانتيمالي جيمي موراليس كان ممثلا تلفزيونيا لمدة عشرين سنة، شارك في برامج وأفلام كوميدية ساخرة، واستطاع بفضل شعبيته الفنية الكبيرة تحقيق فوز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 25 أكتوبر 2016.

في مصر سنجد أن الرئيس جمال عبد الناصر مارس التمثيل على المسرح، كما انضم لفريق المسرح بالمدرسة وقام بتمثيل مسرحية «يوليوس قيصر» لشكسبير، مع فريق المدرسة في حفل أقيم يوم 19يناير1935.

الرئيس الراحل محمد أنور السادات مارس التمثيل، ولم ينكر ذلك بعد أن أصبح رئيسا للجمهورية، وكان ما دار بينه وبين أنيس كالتالي: «أنا رجل فنان، أحب الفن وأقدره وأجد متعة في لقاء أهل الفن والاستماع إليهم.. ولولا هموم السياسة ما رفعت عيني ولا أطبقت أذني عنهم.. فأنا فنان.. أحب الكلام الجميل والصوت الجميل.. وكنت.. حاقول لك إيه؟».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك