رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان: مراجعة مدونة الأسرة ستكون مرحلة جديدة لتوطيد المساواة بين المغاربة نساءً ورجالا

شاركي:

رحبت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بقرار جلالة الملك محمد السادس، حول مراجعة مدونة الأسرة، إذ اعتبرته مرحلة جديدة لتوطيد المساواة بين المغاربة نساءً ورجالا ».

وفي تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر، علقت بوعياش، على ما جاء في نص خطاب جلالة الملك حول مدونة الأسرة، وكتبت: « أرحب بقرار صاحب الجلالة، أمير المؤمنين، مراجعة مدونة الأسرة. بعد 18 سنة من التطبيق والتقييم والحملات والعمل الميداني، يمثل هذا القرار السامي مرحلة جديدة لتوطيد المساواة بين المغاربة نساء ورجال ».

وقال جلالة الملك في نص خطاب عيد العرش، أمس السبت (30 يوليوز)، إنه إذا كانت مدونة الأسرة قد شكلت قفزة إلى الأمام، فإنها أصبحت غير كافية؛ لأن التجربة أبانت أن هناك عدة عوائق، تقف أمام استكمال هذه المسيرة، وتحول دون تحقيق أهدافها.

وتابع: « ومن بينها عدم تطبيقها الصحيح، لأسباب سوسيولوجية متعددة، لاسيما أن فئة من الموظفين ورجال العدالة، مازالوا يعتقدون أن هذه المدونة خاصة بالنساء ».

وأضاف جلالته: « والواقع أن مدونة الأسرة، ليست مدونة للرجل، كما أنها ليست خاصة بالمرأة؛ وإنما هي مدونة للأسرة كلها. فالمدونة تقوم على التوازن، لأنها تعطي للمرأة حقوقها، وتعطي للرجل حقوقه، وتراعي مصلحة الأطفال.
لذا، نشدد على ضرورة التزام الجميع، بالتطبيق الصحيح والكامل، لمقتضياتها القانونية ».

وأضاف جلالة الملك أنه يتعين تجاوز الاختلالات والسلبيات، التي أبانت عنها التجربة، ومراجعة بعض البنود، التي تم الانحراف بها عن أهدافها، إذا اقتضى الحال ذلك.

وبصفتي أمير المؤمنين، وكما قلت في خطاب تقديم المدونة أمام البرلمان، يضيف جلالته: « فإنني لن أحل ما حرم الله، ولن أحرم ما أحل الله، لاسيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية. ومن هنا، نحرص أن يتم ذلك، في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية، وخصوصيات المجتمع المغربي، مع اعتماد الاعتدال والاجتهاد المنفتح، والتشاور والحوار، وإشراك جميع المؤسسات والفعاليات المعنية ».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك