شارك في العملية 28 طبيبا واختصاصيا.. نجاح عملية جراحية لفصل توأم سيامي (صور)

شاركي:

نجح فريق طبي وجراحي اليوم الخميس (28 يوليوز)، في فصل التوأم السيامي اليمني « مودة ورحمة »، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، في السعودية.

ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس) جرت العملية الجراحية على ست مراحل التخدير، والإعداد والتجهيز، والبدء في عملية الفصل، وفصل الكبد والأمعاء، وإعادة ترميم الأعضاء، والتغطية.

وقام بالعملية فريق طبي وجراحي بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ورئيس الفريق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، الذي أكد أنه « تم فصل التوأم بنجاح ودون أي مضاعفات ».

وتوقع الربيعة خروج الطفلتين خلال الساعات القادمة بسريرين منفصلين لأول مرة في حياتهما، مشيرا إلى أن كل المشاركين في العملية من أطباء وممرضين وفنيين سعوديون.

واستغرقت العملية حوالي 5 ساعات وشارك فيها 28 طبيبًا واختصاصياً.

وقال حذيفة نعمان، والد الطفلتين: « الحمد لله على إتمام العملية ونجاحها، ولم نتوقع انتهاء الفصل بهذه السرعة »، مضيفاً: « شعوري لا يوصف، فرحة كبيرة وسعادة بالغة. الله أكرمنا بهذا التوأم، وأكرمنا اليوم بفصلهما ».

وولدت الطفلتان ملتصقتين بأسفل الصدر والبطن، وبحسب الفحوصات تشتركان بالكبد والأمعاء، واشتباه باشتراكهما بغشاء القلب.

وتأتي هذه العملية ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، التي شملت حتى الآن قرابة 140 توأما من 23 دولة في ثلاث قارات، بمجموع عدد ساعات وصل قرابة 600 ساعة، ودراسة 117 حالة توأم سيامي، وفقاً لبيانات رسمية.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك