شرب الطفل الرضيع للماء

شاركي:

شرب الطفل الرضيع للماءحسب الأخصائيين فشرب الكثير من الماء يمكن أن يسبب تسمم المياه عند الأطفال الرضع، ففي كل مرة يتبول الطفل، يفقد الصوديوم والأملاح والمعادن مع الماء.  خلافاً للبالغين، الذين يستطيعون الحصول على الكثير من الصوديوم من الوجبات الغذائية فإن الرضع لا يستطيعون تعويض هذه المفقودات إلا من خلال حليب الأم أو الحليب الصناعي، لذلك فالكثير من الماء يسبب فقدان الكثير من الصوديوم لدى الرضع دون تعويض مناسب، وقد يسبب هذا انخفاض مستويات الصوديوم في الدم مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ».
و قد يزيد خطر تسمم المياه في حالات الإسهال عند الرضع إذا ما تم اعطائهم الكثير من الماء، لذلك ينبغي تعويض الأملاح والمعادن المفقودة أثناء الإسهال عن طريق زيادة الرضاعة أو استخدام محلول الجفاف وليس الماء فقط.
من أسباب تسمم المياه عند الرضع أيضاً هو تخفيف الحليب الصناعي بكميات كبيرة من الماء وعدم الالتزام بالمقادير الموصوفة.
في الطقس الحار جداً، يفقد الرضع الكثير من الماء من دون التبول لذلك فمن الممكن اعطاؤهم الماء بكمية قليلة  بين الرضعات، ولكن لا تقومي بإجبار الطفل على الشرب، فالأطفال الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للحاجة للمياه الزائدة ».
أما فيما يخص الجفاف عند الرضع فمن الطبيعي أن يتبول الطفل الرضيع مرة واحدة على الأقل في الـ 24 ساعة الأولى من الحياة، ومرتين على الأقل خلال الـ 24 ساعة الثانية، وثلاث مرات على الأقل كل يوم بعد ذلك، إذا وجدتِ أن طفلك لا يفعل ذلك اتصلي بالطبيب فوراً ».
أما عن  شرب الطفل الرضيع للماء، ما إذا كان عينا غليّ الماء قبل تقديمه له أم لا، فغلي الماء هو الوسيلة الأكثر ضماناً لقتل الميكروبات الموجودة بالماء وتعقيمه، لذلك يجب غلي الماء لمدة دقيقة واحدة على الأقل قبل تقديمه للطفل ».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك