على غرار النساء.. الرجال يعانون أيضا من اضطراب “الهرمونات الشهرية”

شاركي:

هناك الكثير من الروايات التي تقول إنه مع تقدم الرجال في السن، فهم عادة ما يصبحون أكثر مزاجية، وأكثر انفعالاً، وسهل تعرُّضهم للإحباط العام، في حالة هي أقرب إلى « سن اليأس » عند الذكور.

يقول البعض إن هذا يحدث لأن مستويات هرمون التستوستيرون لديهم تبدأ في الانخفاض مع التقدُّم في السن. وهي الحالة التي تُسمى « متلازمة الرجل العصبي »، أو IMS.

ولكن هل يمكن أن يؤدي نقص هرمون واحد لدى الرجال إلى معاناتهم من حالة نفسية وجسدية حادة مثل التي تعاني منها السيدات بشكل شهري ضمن أعراض الحيض الطبيعية، أو في منتصف العُمر ضمن أعراض انقطاع الطمث المعروفة باسم « سن اليأس ».

حقيقة أعراض سن اليأس عند الرجال

لا يشير العلم إلى إجابة واحدة صحيحة.
لكن هناك بعض الخبراء الذين يرون صلة بين انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والتغيرات المزاجية لدى الرجال عند تقدمهم في السن.

وبالرغم من أن الرجال لا يعانون بالطبع من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل النساء، والمعروفة باسم PMS، فإنه ومع ذلك، هناك شيء مختلف تماماً، ويُسمى « IMS »، يرمز إلى « متلازمة الرجل العصبي » التي يمكن أن تحاكي أعراض الدورة الشهرية، وتجعلهم يتصرفون بشكل مزاجي حاد.

مصطلح IMS أو « متلازمة الرجل العصبي » صاغه لأول مرة المعالج النفسي جيد دايموند، والذي يوضح سبب وقوع الرجال فريسة للتقلبات الهرمونية بدورهم.

إذن، ما الذي يجعل الرجل متقلب المزاج خلال فترة معينة شهرياً؟

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تسبب هذه التقلبات المزاجية وفقاً للمركز الأمريكي، لكن أبسطها هو التقلبات في مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم، يليه ارتفاع حاد في مستويات التوتر.
في الواقع، حتى أدنى التغييرات في النظام الغذائي والتغييرات البيوكيميائية يمكن أن تجعل الرجال غاضبين حقاً وأكثر عرضة للاستثارة.

ثانياً، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال مع تقدمهم في العمر ضمن تبعات شيخوخة الجسم الطبيعية، وهو ما يمكن أيضاً أن يرتبط بتقلبات الرجل المزاجية الداخلية كلما تقدم في السن.

ومع ذلك، فإن الجانب الأكثر إثارة للاهتمام في متلازمة الرجل العصبي هو أن البعض يربطها بالتعاطف الذي يشعر به الرجل عندما تعاني زوجته وشريكة حياته من أعراض الدورة الشهرية مثل القلق والتوتر والاكتئاب، فيبدأ في التفاعل عاطفيا معهاً لدرجة تشعره بالأعراض ذاتها.

تراجع مستويات هرمون التستوستيرون
تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال في المتوسط بنحو 1% سنوياً بعد بلوغهم سن الأربعين.

ولكن وفقاً لموقع Mayo Clinic الطبي، فإن معظم الرجال الأكبر سناً لا يزال لديهم مستويات هرمون التستوستيرون ضمن النطاق الطبيعي، مع ما يقدر بنسبة 10% إلى 25% فقط لديهم مستويات تُعتبر منخفضة.

جدير بالذكر أن كثيراً من الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لا يعانون من أي أعراض. بالإضافة إلى ذلك، فإن العلامات والأعراض المرتبطة بانخفاض هرمون التستوستيرون ليست خاصة بانخفاض هرمون التستوستيرون وحده في المقام الأول.
إذ يمكن أن تحدث أيضاً بسبب عمر الشخص، أو استخدام الأدوية، أو حالات أخرى.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك