فوائد السفرجل: التفاحة الذهبية

شاركي:

sefarjel05يحتوي السفرجل الذي يصنفه الأخصائيون في التغذية ضمن الفاكهة وتحديدا من عائلة التفاح أو الاجاص (البعويد)، على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين « أ »، و « ب »، ويحتوي على 64 في المائة من الماء، و7 في المائة من السكر و 9 في المائة من بالروتين، و3 في المائة من مواد الدهنية، والكبريت والفوسفور، و14في المائة من الكالسيوم، و2 في المائة من  الكلور، و3 في المائة من الصوديوم، و12 في المائة من  البوتاسيوم، كما يحتوي على مواد عفصية « دابغة » وبكتين وأحماض.
الاستعمالات:
لقد اعتبر السفرجل من الثمار الثمينة كمادة طبية عند الإغريق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت تستعمل كمادة
مقبضة ضد الإسهال، في حين كان يستخدم زيت السفرجل
لعلاج الجروح الملوثة والكدمات.
ويعتبر السفرجل من الثمار التي تحمل أسرارا علاجية والتي لا يعرفها معظم الناس، ولقد قال أبو ذر رضي اللّه عنه عندما كان النبي صلى اللّه عليه وسلم في جماعة من أصحابه وبيده سفرجلة يقلبها، فلما جلست إليه رمى بها إلي ثم قال: « دونك أبا ذر، فإنها تشد القلب، وتطيب النفس، وتذهب بطخاء الصدر، أي ثقل الصدر أو كثرة البلغم وإفراز الرئتين.
وتستعمل ثمار السفرجل في علاج ضعف القلب، ونزيف المعدة والأمعاء والسل الرئوي، وذلك بغلي شرائح الثمار في ماء لمدة 10دقائق ويؤخذ كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.
ويستخدم السفرجل لاضطرابات الهضم والأمراض الصدرية والنحافة والإسهال، حيث يغلي مسحوق السفرجل الجاف بمقدارمعلقة، على كوب ماء مع قليل من مسحوق الأرز والجرعة كوب صباحا وآخر مساءا.
وتستعمل بذور السفرجل لعلاج قشرة فروة الرأس، حيث يعمل منها مغلي ثم يصفى ويفرك به فروة الرأس، وذلك لعلاج القشرة
ولالتئام التشققات الجلدية والجروح والحروق الخفيفة.
كما يمكن استعمال مغلي السفرجل أو عصيرها، كغرغرة لعلاج نخر الأسنان والتهابات اللثة و حتى الحنجرة.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك