في دورتها الخامسة.. جائزة « تيليلا » لـ »دوزيم » تكافئ صناع إعلاناتٍ ترفع شعار المساواة داخل المجتمع (فيديو)

شاركي:

أسدل الستار عن النسخة الخامسة من جائزة تيليلا، من أجل إعلان يرفع شعار المساواة، بحفل توزيع الجوائز الذي أقيم يوم الخميس بأستوديو الفنون الحية بالدار البيضاء أمام جمهور ضم شخصيات قطاع التواصل، المعلنين والوكالات وممثلي وسائل الإعلام، فضلا عن قادة الرأي والشركاء المؤسسيين.

وقد حازت الحملة الإعلانية التي قدمها المعلن (MIA) ومن تنفيذ وكالة (JAWJAB) على جائزة لجنة التحكيم، اختيار يبرره انخراط وتوجه العلامة لصالح تغيير العقليات.

وذهبت جائزة الشرف ل (بنك CIHووكالة RAPP)، فيما حصلت (INWI ووكالة SHEM’S ) على جائزة Coup de Cœur.

وضمن المسابقة، تم اختيار عشر إعلانات لالتزامها الإبداعي بتقديم المرأة بصورة إيجابية في الإعلانات.

وقد ضمت اللجنة شخصيات معروفة بكفاءتها المهنية وانخراطها لصالح المساواة بين المرأة والرجل: نبيل عيوش، مخرج عرف بأفلامه الطويلة التي تناقش مواضيع حساسة لها علاقة بأوضاع المرأة في المغرب. لطيفة أحرار، ممثلة ومخرجة وناشطة ثقافية، ومديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

أمل شافعي، خبيرة في الدراسات متخصصة في البحث الاجتماعي وتقييم السياسات العمومية.

بسمة الهجري، صحافية وكاتبة متخصصة في مجال المساواة بين الجنسين وصورة المرأة في وسائل الإعلام. نوال العيداوي، مهندسة ومقاولة ومسيرة رياضية. نوفل بنصاري، رئيس وكالة متخصصة في التواصل وسابقا نائب رئيس إتحاد وكالات الاستشارة في التواصل.

بالنسبة لفقرة التكريم المنتظرة سنويا خلال حفل تيليلا، اختار المنظمون، لهذه النسخة، تكريم المسار الاستثنائي للبؤات الأطلس اللواتي توفقن في إقناع الجمهور العريض بالمكانة التي احتلتها المرأة في مجال كرة القدم ومبدأ التكافؤ حسب مقولة « المغرب الذي يفوز ».

وتميزت نسخة 2023 أيضًا بمنح جائزة تيليلاب، وهي المسابقة الخاصة بالمبدعين الشباب والذين طُلب منهم هذا العام إنجاز مقاطع فيديو مدتها 30 ثانية تحت شعار: « انخراط الشباب وتضامنهم خلال الزلزال ».

ومن بين الخمس مجموعات المتنافسة على الجائزة، تم اختيار مجموعتين فائزتين (Coupinates) المكونة من (غافس إيناس، لمراني بسمة، ضريا ابتسام) و(Creators)المكونة من (سكراتي كوثر، بلبل أسماء، رياض عمر).

وبهذه المناسبة قال سليم الشيخ المدير العام للقناة الثانية أنه « في الوقت الذي عاد فيه موضوع وضعية المرأة المغربية إلى الواجهة في ظل القيادة المستنيرة لأمير المؤمنين صاحب جلالة الملك محمد السادس نصره الله، فإنه من واجبنا المساهمة في التوعية الفعالة بين الفاعلين في مجال الإعلام عموما والإعلانات بشكل خاص ».
هذا وتسعى العلامات التجارية والمؤسسات الكبرى في المغرب، سنة بعد سنة، إلى الترويج لصورة إيجابية وأكثر تمكينًا للمرأة في وسائل تواصلهم. ومن جانبها، ستواصل القناة الثانية تشجيعهم على هذا النهج وبشكل عام على قيم التنوع والشمول.

كما صرحت خديجة بوجنوي رئيسة لجنة المناصفة والتنوع 2M » لايمكن التشكيك في أنه للإعلان دور توجيهي تربوي وأداة للإدماج في عالمنا الحديث حيث تسيطر الصورة والاستهلاك. مضيفة أنه « يجب أن تكون في طليعة التطورات وتساعد في ظهور نماذج اجتماعية جديدة ومواقف ذات علاقة بالمساواة تعكس وترافق تطور مجتمعنا ».

وتعتبر جائزة تيليلا حدثًا يندرج ضمن منهجية 2M الرامية إلى تحقيق مجتمع شامل في تقدمه، والذي يتجسد من خلال شعارها  » 2M تجمعنا « .

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك