كيف أتعامل مع سلوكيات طفلي العنيفة

شاركي:
في البداية عليك أن توضحي لطفلك جيدا السلوكيات التى ستسمحين بها والسلوكيات غير المسموح بها تماما، واحرصي أن يكون كل من يتعامل مع طفلك على دراية وعلم بالقواعد الموضوعة له وردود الأفعال التى يجب أن يقابل بها الطفل إذا قام بأى فعل سلبى حتى يستوعب الخطأ الذى ارتكبه.
 
ساعدى طفلك على أن يحدد طرق إيجابية يتعامل بها مع غضبه، ويمكنك أن تشجعيه على أن يستخدم الكلمات بدلا من الاعتماد على الضرب والعنف للتعامل مع مشاعره. وإذا أظهر طفلك سلوكا غير عنيف فيجب أن تثنى عليه بسبب هذا الأمر، وعليك أن تحرصي أيضا أن يشاهد طفلك أمثلة لمشاكل يتم التعامل معها داخل المنزل بطرق إيجابية وسلمية.
 
يجب على الطفل أيضا أن يرى أنك لا تفقدين أعصابك سريعا وقادرة على التعامل مع الأمور بحكمة. احرصى على أن تكون استجابتك سريعة لأي شيء أو أمر خطأ يقوم به الطفل، ويمكنك أن تقولي لطفلك إنه إذا ضرب على سبيل المثال زميلا له فإنه لن يقوم بالأمور الممتعة التى كان من المفترض أن يقوم بها.
 
حاولى أن تكون الطريقة التى تستجيبين بها لسلوك طفلك العنيف واحدة كل مرة حتى يعي الطفل مع الوقت العواقب المترتبة على تصرفه بعنف مع من حوله.
 
امنحى طفلك بعض الوقت ليهدأ فيه وبعد ذلك تحدثى معه عن ماذا حدث ويمكنك أن تسألى طفلك عن أسباب سلوكه العنيف والأمر الذى جعله يلجأ للضرب. ويمكنك أيضا أن تقولي لطفلك إنه إذا وجد نفسه فى موقف مستفز سيجعله يلجأ للضرب فعليه أن يبتعد عن هذا الموقف تماما حتى يهدأ ويكون قادرا على التفكير في طريقة أخرى يتعامل بها مع الموقف.
 

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك