لالة مولاتي… إليك مراحل مشي الرضيع

شاركي:

لالة مولاتي... إليك مراحل مشي الرضيعمن 1- 3 أشهر: رفع الرأس

يشكل الرأس ربع طول جسد طفلك؛ لذلك لا تعتبر صعوبة سيطرته عليه أمراً مفاجئاً. بينما تتقوى عضلات الرقبة تزداد قدرته على السيطرة على الرأس والجذع، فهي الأساس للتطور الحركي. حيثُ يبدأ التطور الجسدي بالسيطرة على الرأس ثم الجذع ثم الأطراف السفلية.

 

 

من 4-6 أشهر: التدحرج والانقلاب

في هذه المرحلة يتمكن طفلك من التقلب من بطنه إلى ظهره، فلا تتركيه دون مراقبة على سطح عالٍ. غالباً ما يبدأ التدحرج والتقلب عندما يتمكن فيها الرضيع من ثني ركبتيه ورفع قدميه ليلعب بها. وهي مرحلة مهمة في تطور الطفل لقدرته على الانقلاب ناقلاً الوزن من جهة في جسده إلى الجهة الأخرى.

 

 

من 6- 9 أشهر: المؤخرة إلى أسفل

سيتعلم طفلك الجلوس عندما تصبح عضلات الرقبة والجذع أقوى، فإنه سيثبت نفسه دون تفكير. كما يرتبط الجلوس الآن بقدرته على التحرك وتمرير الأشياء الآن، ويداه حرة للاستكشاف.

 
من 8 -12 شهراً: على الأربع

يزحف غالبية الأطفال بهذا العمر، وليس بالضروري أن يكون ذلك باتجاه الأمام. وقد تكون محاولات الطفل الأولى للزحف غير متقنة وخرقاء قليلاً، إن كانت يداه أقوى من قدميه، فقد يزحف بطريق «الجنود» متحركاً على بطنه أو على مؤخرته. قد لا يزحف بعض الأطفال نهائياً، ولكنه يعزز من التطور. هذا الأمر يدرب أجزاء الجسد المتضادة على العمل معاً، والتناسق البصري مع اليد كذلك هو أمر ذو فائدة لاحقاً.

 

 

من 8-12 شهراً: التحكم بالقدرة على التجول

رغبة منه بنظرة أفضل للعالم قد ترينه يمسك بالأثاث لرفع نفسه ليقف، فهو بحاجة إلى القوة في الجزء العلوي والسفلي من جسده، بالإضافة إلى مهارات التنسيق والحركة بشكل جانبي للحصول على الدعم؛ مما يقوي عضلات قدميه.

 

من 9 – 18 شهراً: المشي

عادة ما يكون مشي طفلك ذروة كل ما تعلمه حتى ذلك الوقت، متوسط العمر للمشي يكون بحلول الشهر الثالث عشر، ولكنه عادة يحصل بين الشهر التاسع والثامن عشر.

 

 

عامان: الركض

بحلول عامين، وبعد أشهر من المشي سيبدأ طفلك بالركض. بعد عيد ميلاده الثاني، سيزيد من المستوى الحركي، وسيقفز ويتسلق الأشياء،  لا تتطلب هذه المهارات توازناً وتنسيقاً فحسب، بل تظهر استقامة جسد الطفل.

 

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك