لالة مولاتي… إليك 5 فيتامينات هامة لصحة الرضع و الأطفال

شاركي:

لالة مولاتي... إليك 5 فيتامينات هامة لصحة الرضع و الأطفالفيتامين أ :

مفيد لصحة العظام و الأسنان و العينين كما إنه يقوم بتقوية نظام المناعة في الجسم و يعاونه على مكافحة الجذور الحرة و الأمراض التي تصيبه و يمكنكِ إيجاده في الفواكه و الخضروات صفراء اللون مثل الجزر و المانجو و المشمش و البطاطا الحلوة كما يوجد كذلك في السبانخ و الحليب و القرنبيط و الكبد و الجبن و البيض.

 

فيتامين د :

يعاون الجسم على امتصاص المعادن المختلفة مثل الكالسيوم و يساهم في بناء العظام و الأسنان و هو أساسي من أجل إكمال النمو و الكتل العظمية في الجسم كما إنه يفيد الجهاز المناعي و يساعد الجسم على إنتاج الأنسولين و ينظم نمو الخلايا و هو يوجد بشكل طبيعي في الأسماك و البيض  لكن أفضل مصدر له هو أشعة الشمس لكن يجب أن تسعي على وقاية طفلكِ منها قبل أن يتعرض لها.

 

فيتامين ب :

يقوم بإنتاج الخلايا الجديدة في الجسم كل يوم فيحافظ على نموها و صحتها و يمنع بعض الأمراض مثل الإصابة بفقر الدم و القلب و مشكلات الولادة و يمكن إيجاد هذا الفيتامين في السبانخ و القرنبيط و الفاصولياء و العدس و الفاصولياء الخضراء و جنين القمح و الكبد.

 

فيتامين ج (سي) :

يعرف أيضا بإسم حامض الإسكوربيك و هو يقوم بتعزيز نمو الطفل بشكل سريع و يساهم في نضجه الجسماني و العقلي كما إنه يقوم بمساعدة الجسم في إصلاح خلايا الدم الحمراء و العظام والأنسجة كما يحافظ على صحة اللثة و يقوم بتقوية الأوعية الدموية و يقلل من الكدمات في الجسم و يساعد على تماثل الشفاء و يقوي جهاز المناعة و يقي الجسم من الإصابة بالعدوى ويساعده في إمتصاص الحديد.

تعد الخضار والفاكهة من أفضل مصادر الفيتامين سي بالأخص البرتقال . ومن اهم مصادر الفيتامين سي ايضاً الفلفل الأحمر والأخضر وثمار الكيوي والبروكولي والفريز (الفراولة) والبطيخ والبطاطس المشوية والطماطم.

 

فيتامين هـ :

يقي الخلايا من التعرض للتلف الذي يتسبب في الإصابة بأمراض السرطان و القلب كما إنه يعد أحد مضادات الأكسدة القوية و يساعد الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء و البيضاء و لو نقص في الجسم فإنه قد يتسبب في إصابة العضلات بالتلف و هو موجود في جنين القمح و زيت دوار الشمس و المكسرات و البذور و زبدة الفول السوداني و البطاطس و الذرة.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك