لالة مولاتي… إليك 9 نصائح للحفاظ على أسنان طفلكِ اللبنية

شاركي:

لالة مولاتي... إليك 9 نصائح للحفاظ على أسنان طفلكِ اللبنيةنظفي اسنان طفلك منذ الشهر الثامن

ابدئي تنظيف أسنان طفلك و العناية بها بعد أن تظهر أسنانه الأولى منذ الشهر الثامن في عمره في أغلب الأطفال و لذلك فبعد رضاعته و تناوله للطعام إن كان بدأ في ذلك لفي سبابتك بقطعة من الشاش المبللة بالماء و ادعكي أسنانه برفق.

 

شجعيه على غسل اسنانه

غالبية الأطفال يكرهون تنظيف أسنانهم و لذلك لا تيأسي و استمري في المحاولة مع طفلك كأن تقومي بتنظيف أسنانه بعد أن تشاركيه في لعبه و لا تسمحي للأمر أن يتحول إلى معركة بينك و بينه.

 

لا تتركي اللهاية في فمه طويلاً

لا تقومي بترك اللهاية أو الرضاعة في فمه لمدة طويلة أو تركها في فمه أثناء نومه.

 

لا تضعي السكر او العسل بزجاجة الرضاعة ليلاً

قبل خلوده إلى النوم أعطيه زجاجة الرضاعة محتوية على الماء فقط و لا تضعي السكر أو عسل النحل على اللهاية.

 

الفلورايد

بعد أن تظهر أسنانه اللبنية ابدأي في تنظيفها باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على تركيبة الفلورايد لأنه يحميه من التعرض لتسوس أسنانه و هي تبدأ في الظهور في غالبية الأطفال عندما يتمون الشهر السادس من أعمارهم.

 

الكالسيوم

احرصي على أن يتناول طفلك الكالسيوم بكميات كبيرة و هو يتواجد في الحليب و الجبن و الياغورت و غيرها من منتجات الألبان و احرصي على أن يغسل فمه جيداً و أن يستعمل فرشاة خاصة لأسنانه خاصة بعد أن يتناول الطعام و الحلويات التي يجب أن يقلل منها قبل أن ينام قدر الإمكان.

 

نظفي اللثة

بعد أن يرضع طفلك قومي بتنظيف لثته بقطعة من القماش أو الشاش الرطب.

 

تجنبي العصائر

لا تجعلي طفلك يتناول كميات كبيرة من العصائر المعلبة داخل زجاجة الرضاعة لأنها تضر بصحة أسنانه و الأفضل أن تقدميها له بداخل كوب أو فنجان مغطى حتى لا يبقى العصير في فمه لمدة طويلة بدون أن يبتلعه.

 

غذي طفلك بالخضراوات الطازجة

من الخطأ أن يتناول الطفل الأغذية الطرية طيلة الوقت و ألا يتناول الخضروات الطازجة مثل الخيار و الجزر لأن هذا يتسبب في صغر حجم فكه لأن عضلاته لا يتم منحها الفرصة لكي تنمو و هذا يؤدي إلى ظهور مشكلات ترتيب الأسنان أو ظهورها متراكبة و هذه المشكلة توجد خاصة لدى الأطفال الذين يعيشون في المدن نظراً لعدم اعتمادهم على تناول الأطعمة الصلبة مثل الخضروات و تناولهم للأطعمة الطرية مثل المعجنات.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك