لتحموا أنفسكم من كورونا.. اختصاصية تكشف عن أطعمة عليكم إضافتها إلى نظامكم الغذائي

شاركي:

كشفت يكاترينا بورلييفا، اختصاصية تغذية في مركز البحوث الفيدرالية للتغذية والتكنولوجيا الحيوية، في مقابلة مع « روسيسكايا غازيتا »، عن لائحة الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي المناعة سيساعد على مقاومة الإصابة بفيروس كورونا.

وأشارت الاختصاصية إلى أهمية الفيتامينات A وC وD وE وB2 وB6 وB12 بالإضافة إلى حمض الفوليك والزنك والسيلينيوم والحديد، وفق ما نقله موقع « سبوتنيك عربي ».

وذكرت الخبيرة أنه يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، مبرزة أنه يدعم إنتاج بروتينات محددة مضادة للميكروبات في الجهاز التنفسي، وهذا يقلل من احتمالية الإصابة بالفيروس وتطور أعراض العدوى.

وأكدت الاختصاصية أن تناول من 10 إلى 15 غرامًا من كبد سمك القد الغني بفيتامين (د)، وكذلك صفار البيض والأسماك والزبدة، يمكن أن « يغطي الاحتياجات اليومية لفيتامينات « أ » و »د.

ووفقًا لبورلييفا، يُعرف فيتامين E الموجود في المكسرات وزيت عباد الشمس بأنه فعال أيضًا في حماية جسم الإنسان من الالتهابات، حيث أن ملعقتين كبيرتين منها تلبي أيضًا احتياجات الشخص اليومية من هذا الفيتامين.

كما أشارت الاختصاصية إلى أهمية فيتامين C في تعديل المناعة: نصحت بتضمينه في النظام الغذائي وهو موجود في وردة الوركين ونبق البحر والكشمش الأسود والملفوف والحمضيات والفلفل الحلو.

بالإضافة إلى ذلك،  من المفيد تناول كبد الأبقار والدجاج، وكذلك الجبن والمكسرات – فهي تحتوي على الزنك، والذي يعد مع السيلينيوم مكونات مهمة للاستجابة المناعية. يوجد السيلينيوم أيضًا في الكبد والجبن القريش.

إلا أنه من الصعب « إشباع » الجسم بالفيتامينات والمعادن من خلال التغذية وحدها، لذلك أوصت الطبيبة بالتفكير في تناول مركبات الفيتامينات، كما حثت على مراقبة توازن البروتينات والدهون والكربوهيدرات.

وخلصت بورلييفا إلى أن « التغذية المثلى هي عامل رئيسي في منع تطور وتحسين مسار الأمراض المرتبطة بالتغذية ومنع تفاقم عدوى فيروس كورونا الجديد بشكل كبير ».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك