للخياطة الرفيعة.. « آي كايم فور كسكس » ومتحف « إيف سان لوران » يطلقان مسابقة لإعادة تصميم « الفستان 109 » للمصمم الشهير

شاركي:

أطلقت مجلة « I CAME FOR COUSCOUS » ومتحف إيف سان لوران بمراكش مسابقة للخياطة الرفيعة، استثنائية ومفتوحة في وجه الجميع، لاسيما المصممين الشباب وطلبة الموضة المنحدرين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخارج.

وذكر بلاغ صحفي مشترك لمجلة I CAME FOR COUSCOUS ومؤسسة حدائق ماجوريل أن هذه المسابقة تنطوي على إعادة تأويل المرشحين، بطريقتهم الخاصة وبلمساتهم الشخصية، لـ « الفستان 109 » من مجموعة أزياء إيف سان لوران لربيع وصيف 1979، والذي تم جرده في مجموعات متحف إيف سان لوران باريس (HC1979E109R).

وتقدم « I CAME FOR COUSCOUS » لقرائها نسخة مزيدة من نمط الأزياء الراقية، من أرشيف دار جوست تامي التازي Maison Joste-Tamy Tazi والمحفوظة في مؤسسة حدائق ماجوريل في مراكش.

وتم وضع النموذج المطبوع والمطوي داخل المجلة. وهناك تفاصيل دقيقة عن تعليمات القطع والخياطة. وسيتمكن المرشحون أيضا من قراءة مقال كامل عن الفستان والعملية الإبداعية لإيف سان لوران.

وكشف المصدر ذاته، أن طلب تقديم الترشيحات، الذي تم إطلاقه في 10 ماي، سينتهي في 10 يوليوز من سنة 2023، مشيرا إلى أن الأعمال المقدمة سيتم فحصها من قبل لجنة تحكيم برئاسة ممثلين عن عائلة تامي التازي ومؤسسة حدائق ماجوريل ومجلة « I come for couscous »، والتي ستختار أكثر الإبداعات روعة.

ويمكن الاطلاع على القواعد الكاملة لطلب مشاريع فستان 109 « Dress 109 – ICFCC x Musée Yves Saint Laurent Marrakech » على الموقع الإلكتروني لمجلة « I CAME FOR COUSCOUS ».

وبغرض الحصول على أسلوب « فستان 109″، سيتمكن المرشحون من اقتناء العدد الثالث من I CAME FOR COUSCOUS من خلال مدار انتقائي يضم أكثر من 200 نقطة بيع في 16 دولة على غرار متاجر المتاحف، والأكشاك الكبيرة ، والمكتبات، والمتاجر والمنصات عبر الإنترنت، وفي الوسائط الورقية والرقمية على موقع المجلة على الإنترنت.

واشتهرت كاثرين دونوف، التاريخية والأسطورية ، بـ « فستان 109 » ، خلال ظهورها في الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان كان السينمائي الدولي، في 24 مايو 1979، لتقديم فيلم « A nous deux » للمخرج كلود لولوش.

وفي السنة نفسها، ظهرت مونيا – وهي واحدة من أوائل العارضات ذوي البشرة السوداء اللائي ظهرن على أغلفة مجلات الموضة الكبرى – وهي ملهمة حقيقية وصديقة لمصمم الأزياء، مرتدية الفستان 109.

وبعد أربعين سنة، في 24 يناير 2019، تم بيع خزانة ملابس إيف سان لوران الاستثنائية من كاثرين دونوف بالكامل في مزاد في كريستيز باريس، وكان الفستان 109 واحدا منها.

كجوهر الأناقة والأنوثة، البسيط قدر الإمكان، يعتبر « فستان 109 » كواحد من التمظهرات التي لا حصر لها للمكان المركزي للرسم في العملية الإبداعية للمصمم، حيث أعاد إيف سان لوران ابتكار الأنماط وأثر في وقته، لدرجة أنه حرر نفسه من رموز الأزياء الراقية، ليبوح بلغته الخاصة.

و م ع

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك