معاملة الأطفال.. طرق ناجحة لنتيجة مبهرة

شاركي:

unnamed (3)إعداد: سكينة السلماوي

لا تنتقدي طفلك بل انتقدي تصرفاته، ولا تقارني بينه وبين غيره من الأولاد والإخوة.

حاولي أن تظهري له رد فعلك الإيجابي على الشيء الجيد الذي يقوم به، وتجاهلي الأشياء التي لا تريدين أن تتكرر، مثلاً امدحي ابنتك عندما تعيد ألعابها الى أماكنها ولكن حاولي أن تضبطي أعصابك عندما ترينها لا تريد أن تعير ألعابها لأخيها الصغير.

 

إن تجنب نقد الولد يعزز ثقته بنفسه ويجعله سعيدأ متحمسا، أذا كرر طفلك التصرف السيء حاولي أن تجعليه يفهم أن هذا التصرف غير جيد وأنك ترفضين تصرفا كهذا. ولكن لا تحاولي أن تقارني بين سلوكه وسلوك أي أحد خاصة إخوته، وليكن انتقادك للتصرف وليس للولد. مثلاً إذا ضرب الولد أخاه، عليك أن تفهميه أن هذا التصرف سيء، وليس عليك أن تقولي له أنت شخص سيء. التصرف هو السيء اما هو فشخص جيد، لا علاقة للتصرف بشخصية الولد.

إذا كان لديك أكثر من ولد تجنبي المقارنة بينهم، فكل ولد من أولادنا حالة خاصة، وهنا حاولي التركيز على نقاط القوة لدى كل ولد من أولادك. إذا كان ابنك يرتب سريره كل يوم إما أخته فلا ترتب سريرها أبدا، حاولي أن تعبري له عن مدى سعادتك بمحافظته على الترتيب ولكن لا تحاولي أن توبخيها قائلة لها: لماذا لا تكونين كأخيك. وإذا بدأت ابنتك بترتيب سريرها، امدحيها. اطلبي من اولادك الأشياء وفقاً لشخصياتهم فمن الهام لكل طفل أن يفهم إن له قيمته الخاصة عندك.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك