مقارنة بالسلالات السابقة.. خطر دخول المستشفى للمصابين بـ »أوميكرون » أقل

شاركي:

وجدت دراستان منفصلتان في إسكتلندا وجنوب أفريقيا أن خطر دخول المستشفى للمصابين بسلالة أوميكرون كان أقل من أولئك الذين تعرضوا للسلالات السابقة من فيروس كورونا.

وبالاعتماد على السجلات الصحية لـ 5.4 مليون شخص في إسكتلندا، خلصت دراسة أجراها باحثون من جامعة أدنبرة إلى أن خطر دخول المستشفى بالنسبة لمرضى كوفيد-19 مع متحور أوميكرون كان أقل بنسبة الثلثين مقارنة مع متغير دلتا، وفقا لما نقله موقع « الحرة ».

أقل عرضة لدخول المستشفى

ولدى إصابة 22205 شخص بأوميكرون، توقع الباحثون في إسكتلندا أن تحتاج 47 حالة لدخول المستشفى بناء على تجربتهم مع دلتا، لكن بدلا من ذلك سجلوا دخول 15 حالة فقط.

وتوصلت دراسة أخرى نُشرت عبر الإنترنت من قبل باحثين في المعهد الوطني للأمراض المعدية بجنوب أفريقيا، إلى أن الأشخاص المصابين بمتحور أوميكرون كانوا أقل عرضة لدخول المستشفى بنسبة 70 إلى 80 بالمئة من الأشخاص الذين أصيبوا بالسلالات السابقة، بما فيها دلتا التي كانت أكثر انتشارا وفتكا.

لكن مع دخول مريض كوفيد-19 للمستشفى، لم يكن هناك فرق في خطر الإصابة بمرض حاد بين أوميكرون ودلتا، وفقا للدراسة الجنوب أفريقية التي نقلتها شبكة « سي إن إن » الإخبارية.

أوميكرون أقل حدة

وقالت البروفيسورة، شيريل كوهين، من المعهد للأمراض المعدية بجنوب أفريقيا، للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف إن « أوميكرون أقل حدة ».

وقال مانويل أسكانو جونيور، عالم الكيمياء الحيوية بجامعة فاندربيلت الذي يدرس الفيروس، إن الدراسات الجديدة التي صدرت أمس الأربعاء تدعم الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن متحور أوميكرون قد لا يكون ضارا مثل متحور دلتا. وأضاف: « ربما يكون التفاؤل الحذر هو أفضل طريقة للنظر في هذا الأمر ».

وقالت صحيفة « وول ستريت جورنال » التي نقلت الدراستين، إن هذه النتائج تبشر بعلامات واعدة على أن المناعة نتيجة التطعيم أو العدوى السابقة تظل فعالة لدرء المرض مع انتشار متغير أوميكرون الجديد.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك