من بين 60 دولة.. المغرب يحتل الرتبة 34 في مجال مكافحة الاعتداء الجنسي على الأطفال

شاركي:

دعا مؤشر دولي حول مكافحة الاعتداء الجنسي على الأطفال واستغلالهم، المغرب، إلى بذل جهود أكبر وتعزيز الإجراءات التي يقوم بها في المجال، بعد أن حصل على تنقيط 47.7 من أصل 100 نقطة.

وجاء المغرب في الرتبة 34 على الصعيد العالمي من بين 60 دولة شملها مؤشر، « The Out of the Shadows »، الذي تصدره « دي إيكونوميست إنتليجنس »، البريطانية بدعم من مؤسسة الطفولة العالمية ومؤسسة « OAK ».

واستند المؤشر في تقييمه على أربعة مؤشرات هي البيئة والإطار القانوني والتزام الحكومة وقدراتها علاوة على التزام ومشاركة جهات أخرى، كالمجتمع المدني والإعلام والاقتصاد، في مكافحة الظاهرة.

وكشف التقرير أن المغرب تبنى عددا من القوانين والسياسات العمومية في مجال مكافحة استغلال أو إساءة معاملة الأطفال، غير أنه دعاه إلى تعزيز جهوده، من خلال جمع البيانات وانخراط صناعة التكنولوجيا في مكافحة الظاهرة، مسجلا عدم جمع البيانات المتعلقة بالظاهرة واقتصارها على حالات الاعتداء الجنسي التي تم التبليغ عنها، بينما لا يتم جمع بشأن انتشار الظاهرة.

كما يسجل التقرير عدم توفر المغرب على نظام للإخطار والإلغاء يسمح لمستعملي الأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي التبليع عن المحتوى غير القانوني ذي الصلة بالظاهرة على الإنترنت.

وفي البلدان العربية، جاءت مصر في الرتبة 50 والسعودية 45 والإمارات في المركز 29. أما مغاربيا جاءت الجزائر في الرتبة 52.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك