لالة مولاتي… إليك أفضل الطرق للتعامل مع نشاط الطفل الزائد

شاركي:

photo enfantلا توجهي التعليمات

لا توجهي التعليمات لطفلكِ فلا تطلبي منه أن يلتزم بالهدوء لأنها لن تساعد في حدوث أي شيء و لكن الصحيح أن تقدمي إليه بعض المقترحات الأخرى مثل الجلوس و قراءة كتاب أو رسم لوحة.

 

لا تتعاملي بعنف

لا تتعاملي معه بعنف و خشونة و أصبري عليه لأقصى حد ممكن لأن هذه الطريقة قد تتسبب في أن يعند بشكل أكبر ثم يصبح عدوانياً و لهذا إحرصي على أن يكون موجه الطفل في هذا الأمر على علاقة طيبة معه و أن يكون صبوراً و متحملاً و متفهما فإن لم يكن هذا موجوداً إستعيني بخبير لذوي الإحتياجات الخاصة.

 

ضعي امامه حافزاً

ضعي أمام طفلك حافزاً عندما يتم تكليفه بعمل ما و بعد أن ينتهي منه إمنحيه هذا الحافز على أن تضعي شروطاً معينة مثل وضع مدة محددة للإنتهاء من العمل.

 

اهتمي بتغذية الطفل

إهتمي بتغذية طفلك التغذية السليمة و نوعي في غذائه و إجعليه متوازناً و لا تجعليه يتناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على السكريات و الأغذية الصناعية و يجب أن تجعليه يتناول الخضروات و الفواكه الطازجة و الحليب و منتجاته و اللحوم على أن تكون نوعية الغذاء مناسبة لمرحلته العمرية.

 

اشغلي وقت فراغه بما هو مفيد

اعملي على أن يشغل وقت فراغه فيما هو مفيد و اجعلي حب الإستطلاع لديه يأخذ جانباً تربوياً كأن تختاري له الألعاب التي يفكها و يركبها مثل المكعبات و الأحجيات.

 

لا تبالغي في ردة فعلك

إذا قام بفعل سيء فلا تبالغي في ردة فعلك لأن هذا سيدفعه لتكرار الفعل مرة أخرى رغبة منه في لفت الأنظار.

 

تحدثي مع مدرسيه

دعي مدرسين طفلكِ يتفهمون وضعه حتى يستخدم جميع من يتعاملون معه نفس الأسلوب و كي يساعده على بناء أواصر الصداقة مع زملائه الآخرين.

 

افحصي حاسة السمع لديه

لو لاحظت على طفلكِ قلة الإنتباه و سهولة التشتت و في نفس الوقت غير مندفع و لا يتحرك كثيراً فيجب أن تفحصي حاسة السمع لديه و تتأكدي من عمليات الإستماع لأنه قد يسمع جيداً لكن المعلومات لا تصل كلية إلى المخ.

 

الأنشطة المتنوعة

إجعلي الأنشطة التي يقوم بها منوعة و تحتوي على الإبداع و الألوان و الإثارة و التشويق مثل ألعاب هجاء الكلمات التي تمكنه من أن يكتب بعض الكلمات على أوراق ملونة.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك