البواسير أثناء الحمل.. أطباء يكشفون أسبابها وأعراضها

شاركي:

تعتبر البواسير إحدى مشاكل الحمل والحالات المرضية المسببة لآلام مبرحة، تميل إلى الشعور بالألم والتهيج وعدم الإرتياح في الجلوس.

وأوضح الأطباء أن البواسير عبارة عن مجموعة من الدوالي التي تشبه إلى حد بعيد عنقود العنب أو الكرات التي تنمو داخل المستقيم و تسبب الكثير من الألم والحكة والإحساس بعدم الارتياح أثناء الجلوس.

وكشفت دراسة حديثة أن هناك أسباب قوية وراء نمو البواسير في المستقيم أثناء الحمل، و حيث
يسبب الرحم المتنامي الكثير من الضغط على المستقيم ومن هنا تظهر الحكة و الانتفاخ، وهذا بدوره يتسبب في تحول الدوالي إلى مشكلة أضخم في هذه المنطقة.

كما يؤدي تدفق الدم إلى زيادة منطقة الحوض مع استمرار نمو الطفل داخل الرحم إلى زيادة الضغط الناتج عن ذلك.

ومن بين الأسباب الرئيسية، للبواسير هو الإمساك أثناء الحمل، و ويؤدي هذا إلى تصلب البراز من الداخل وتهيج عضلات المستقيم أثناء مرور الأمعاء، وهذا بدوره يؤدي إلى تطور البواسير
ولعل أبرز أعراض البواسير لدى المرأة الحامل، الحكة والألم وعدم الراحة.
ولتقليل الألم والنزيف الناجم عن البواسير ينصح الأطباء بأخد بعض الأدوية، والمرهم الموضعي المناسب الذي يمكن استخدامه أيضًا في المنطقة. كما أوصى الأطباء ببعض الإجراءات المهمة الأخرى التي يمكن اتخاذها لتجنب الألم الناجم عن البواسير مثل حمية الألياف، و اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف لتخفيف حركة الأمعاء.

إضافة إلى تجنب النوم على الظهر بحيث يكون هناك ضغط أقل على منطقة المستقيم.

وفقًا للوصفة التي تم اختبارها على مدار الوقت ، فإن تناول ملعقة من الزيت المعدني يمكن أن يساعد في تقليل الضغط. ومع ذلك ، لا ينبغي تناول أي شيء وكل شيء إلا بعد استشارة الطبيب.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك