يساعد على الهضم وطرد الغازات.. فوائد النافع على الصحة

شاركي:

يستعمل الكثير من الأشخاص حبة النافع في الطهي، ويمكن العثور على بذوره الكاملة، مجفّفة أو على شكل مسحوق.
بذور الشمر أو النافع، لها شكل طويل يمكن تمييزه، وهي خضراء باهتة أو بنية اللون، تعطي طعماً ورائحة لذيذة تشبه عرق السوس، و تستعمل في الخبز والحلويات والمشروبات.
في بعض أنحاء العالم، يمضغ الناس بذور الشمر السادة أو المغلّفة بالسكر بعد الوجبة، حيث يُعتقد أن مضغها يساعد على الهضم ويمنع الغازات.
ولحبات النافع أو الشمر فوائد عديدة للبطن، حيث تساعد في منع الغازات أو تقليلها بعدّة طرق، حسبما تؤكد اختصاصية التغذية العلاجية كاميليا صوفي.
وتحتوي بذور الشمر(النافع) على الكثير من الألياف في أشكالها الصغيرة، وتمنح ملعقة كبيرة (6 جرامات) من بذور الشمر المجفّفة حوالي 2 جرام من الألياف، بالمقارنة تحتوي التفاحة على حوالي 3-4 جرامات من الألياف، الكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية تصل إلى 25-30 جراماً.
وتساعد الألياف في حالات الإصابة بأنفلونزا المعدة، على تجميع وعلاج الإسهال المائي، مما يساعد على إبطاء حركة الأمعاء الرخوة أو السائلة ومنعها، كما يمكن أن تساعد إضافة الألياف إلى النظام الغذائي في تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى التي يمكن أن تسبّب الغازات، وتساعد بشكل عام في الحفاظ على حركة الطعام بشكل صحيح في الجهاز الهضمي.

وتقلّل بذور الشمر أيضاً من الإلتهابات، حيث يساعد ذلك في تهدئة التورّم أو التهيّج في الأمعاء، وتحسين عملية الهضم كما تساعد بذور الشمر أيضاً على استرخاء عضلات الأمعاء، مما يساعد في تخفيف الإمساك، في حين تساعد تهدئة عضلات المعدة والأمعاء على تخفيف الغازات الناتجة عن الإمساك أو ارتجاع الحمض.
من المعروف أن بذور الشمر لها العديد من الفوائد الصحية، فهي تساعد في منع الغازات العرضية أو التخلّص منها، يمكنكِ إضافة بذور الشمر إلى نظامكِ الغذائي لمساعدتكِ في الحصول على المزيد من الألياف، والحصول على فوائد صحية طبيعية أخرى.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك