تناول الزبيب.. دراسة تكشف فوائده لمرضى السكري

شاركي:

يعتبر مرض السكري أحد أبرز الأمراض المزمنة، وهو من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، ونسب الإصابة به ترتفع سنوياً.

مرض السكري له أعراض ومضاعفات خطيرة على الصحة، وإحدى طرق السيطرة عليه هي إتباع نظام غذائي صحي، حيث كشفت الكثير من البحوث والدراسات الطبية عن بعض الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، من بينها الزبيب.

الزبيب ومرض السكري:

ذكرت دراسة طبية حديثة نشرت في دورية The Physician and Sportsmedicine، أن هنالك أطعمة مفيدة لمرضى السكري أكثر من غيرها، وهي الأطعمة التي تقاوم ارتفاع مستويات السكر في الدم في غضون دقائق من تناولها، وتشير الأبحاث التي تمت في ذلك أن أحد أهم تلك الأطعمة هو الزبيب، حيث أن تناول الزبيب يؤدي إلى مقاومة ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وقيمت الدراسة العشوائية، التي استمرت ثلاثة شهور تأثير الاستهلاك الروتيني للزبيب الداكن مقابل الوجبات الخفيفة المصنعة البديلة على مستويات الغلوكوز في 51 مشاركًا في الدراسة يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الزبيب لمرض السكري:

جاءت النتائج أن أولئك الذين تناولوا الزبيب شهدوا انخفاضًا كبيرًا بنسبة 23% في مستويات الغلوكوز بعد الأكل.

يتم إجراء اختبار قياس مستويات السكر في الدم في غضون ساعتين من تناول وجبة لمعرفة كيف يستجيب جسم المريض للسكر والنشا بعد تناول وجبة.

وتعني نتائج الدراسة أن الزبيب يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم للمشاركين في غضون 120 دقيقة من تناوله.

وخلص الباحثون إلى أنه بشكل عام ، تدعم هذه البيانات الزبيب كبديل صحي مقارنة بالوجبات الخفيفة المصنعة خاصة للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك