جرثومة المعدة.. أعراضها وطرق علاجها

شاركي:

عرف أطباء الجهاز الهضمي جرثومة المعدة أنها نوع من البكتيريا تعرف بـ HELICOBARTER PYLORI، وتتعايش في المعدة وفي الإثنى عشر، وتسبب الإلتهابات للشخص المصاب بها، كما أنها تسبب بعض الأمراض مثل قرحة المعدة، ويمكن مع عدم علاجها بسرعة أن تتطور إلى سرطان المعدة، وتزيد هذه البكتيريا من حموضة المعدة بسبب وجودها في السائل الحمضي للمعدة.

وحسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، يصيب التهاب المعدة الجرثومي 50% من سكان العالم و70% من سكان المغرب، ويعتبر التهاب المعدة الجرثومي السبب الرئيسي لقرحة المعدة والتهاب المعدة وسرطان المعدة.

جرثومة المعدة،هي جرثومة حلزونية الشكل وتسمى أيضاً بالجرثومة الملويّة البوابيّة، من خصائصها أنها الوحيدة التي تستطيع العيش في وسط حمضي بفضل قدرتها على الاختباء في بطانة المعدة، وبفضل إفراز مواد تحميها من العصارة الحمضية.

أعراض وعلامات التهاب جرثومة المعدة

هناك العديد من العلامات التي تنذر الشخص بخطر الإصابة بجرثومة المعدة، ومن بينها، عسر الهضم، وغثيان (الرغبة في التقيء)، والاحساس بالانتفاخ، وألم بالمعدة عندما تكون المعدة فارغة، وحموضة المعدة، ونزيف (تقيء الدم أو براز أسود اللون) واحيانا رائحة كريهة من الفم، وفقدان في الوزن، وفقر الدم.

 تشخيص التهاب المعدة الجرثومي

من أجل تشخيص التهاب المعدة الجرثومي يخضع المريض لمجموعة من الفحوصات والتحاليل من طرف  طبيب مختص في أمراض الجهاز الهضمي، من بينها تحليل جرثومة المعدة بالبراز وتحليل جرثومة المعدة بالدم، واختبار النفس للكشف عن جرثومة المعدة.

مضاعفات التهاب المعدة الجرثومي

التهاب مزمن لبطانة المعدة (چهرونيچ عاستريتيس).قرحة المعدة (عاستريچ ولچير): عند حوالي 10% من المصابين بجرثومة المعدة الحلزونية، وفقا لـمايوكلينيك.

سرطان المعدة: عند حوالي 1% إلى 3% من المصابين بالجرثومة الحلزونية، حسب منشورات سبانديدوس.

طرق تفادي العدوى قبل الإصابة وبعد العلاج:

غسل اليدين جيدا خصوصا بعد الحمام.غسل الفواكه والخضراوات.الابتعاد من المياه والمأكولات غير النظيفة.

طرق علاج جرثومة المعدة

يسعى أخصائيو المجال إلى إجراء أبحاث كل سنة لمقارنة فعالية العلاج. وحاليا، يشمل العلاج مضادات حيوية يتم تناولها لمدة 14 يوم مصحوبة بمضاد حمضي، بالإضافة إلى حمية غذائية مناسبة ، تشمل تفادي مجموعة من الأطعمة والمشروبات من بينها تفادي شرب القهوة والمواد الحمضية، وتفادي أكل  الدهنيات، و الحار والشوكولاطة والابتعاد عن التدخين .

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك