نقص فيتامين « د »سبب لعدد كبير من الوفيات.. دراسة حديثة توضح

شاركي:

انصبَّ تركيز العلماء والباحثين بشكل كبير  بعد تفشي فيروس كورونا على الفيتامينات في جسم الإنسان، ونسب تواجدها وتأثيراتها الجانبية، حيث يلعب كل فيتامين دوراً محورياً ويكون مسؤولاً عن وظيفة محددة في الجسم تتكامل مع باقي الوظائف الضرورية لاستمرار حياة الإنسان بشكل طبيعي.

وأخذ العلماء والباحثون في السنوات الأخيرة، يجرون المزيد من الأبحاث والدراسات المتعمقة عن نسب الفيتامينات الموجودة في جسم الانسان وتأثيراتها في تعزيز صحة ومناعة الجسم. وقد تبين أن نقص الفيتامين دي ض قد يؤدي إلى الوفاة.

في أحدث دراسة طويلة الأمد استمرت عدة سنوات، واستخدمت بيانات معززة من 33 دراسة مستقلة، بالإضافة إلى بيانات من البنك الحيوي في بريطانيا، وبيانات تتبع احتمالات الإصابة التي رصدها التحقيق الأوروبي لأمراض السرطان والتغذية ودراسة أمراض القلب والأوعية الدموية (ىPىCءCVض) وربطها جميعاً مع دراسات متعلقة بالتغذية، وكشف العلماء عن وجود علاقة سببية بين مستويات « فيتامين دي » والوفيات لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هذا الفيتامين.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة لانسيت لأمراض السكري والغدد الصماء « The Lancet Diabetes & Endocrinology »، كان الهدف الرئيسي لفريق البحث الذي قادته جامعة كامبريدج هو تحديد ما إذا كان الاستعداد الوراثي للمستويات المرتفعة من أحد الفيتامينات يلعب دوراً في الصحة العامة للفرد.

انخفاض الفيتامينات والوفيات

وحلل الباحثون مستويات « 25 (Oح) ض »، لكنهم لم يجدوا ارتباطاً بين ارتفاع مستويات الفيتامين وارتفاع نسب أمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية أو الوفاة، لكن العلماء وجدوا ارتباطاً بين انخفاض مستويات الفيتامين وارتفاع نسبة الوفيات، حيث ساهمت النسب المرتفعة من الفيتامين بتخفيض نسب الوفاة العامة حوالي 30% ، وربط الباحثون دراسات مسببات الوفاة مع 31 دراسة حول فيتامين دي ض ، وحصلوا على هذه النتائج بعد ربط جميع الأبحاث والدراسات السابقة مع 31 دراسة ركزت على تأثيرات فيتامين دي ، حيث أجرى العلماء تحليلات مبنية على الملاحظة والتحليل الجيني.

وأشارت نتائج الأبحاث الموجودة في الأدلة الجينية إلى وجود علاقة سببية بين مستويات فيتامين دي والوفيات لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هذا الفيتامين.

وقال الباحثون إن التحليلات الجينية قدمت دليلاً قوياً على وجود صلة عكسية بين انخفاض خطر الوفيات والاستعداد الجيني لمستويات أعلى من فيتامين دي.

وأشارت تحليلات التوزيع العشوائي الطبقي المندلي إلى وجود علاقة سببية بين تركيزات « 25 (OH) D » » والوفيات للأفراد الذين يعانون من حالة منخفضة من فيتامين دي.

ويطلق العلماء على هذه الفئة من فيتامين دي الرمز «  »25 (OH) D » » أو « كالسيفيديول » أو « كالسيديول » وهو شكل من أشكال فيتامين دي ويُنتَج في الكبد عن طريق التحلل المائي لفيتامين دي 3.

ومن المعروف أن هذا الفيتامين يلعب دوراً رئيساً في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، كما أنَّ مؤسسة «  » ا »Chan School of Public Health، لتابعة لجامعة هارفارد أشارت في دراساتها المخبرية أنه يمكن لهذه الفئة من فيتامين دي أن تقلل من نمو الخلايا السرطانية، وتساعد في السيطرة على العدوى.

أعراض نقص فيتامين دي

تشمل أعراض نقص الفيتامين دي ،الإرهاق المزمن والألم المزمن والمتواصل في أعضاء مختلفة من الجسم، وأمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد، والتهاب مفاصل، وهشاشة العظام، وزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك