بعد طرح وضعها الصحي بالبرلمان.. نعيمة بوحمالة توضح لموقع »لالة بلوس »تفاصيل حالتها الصحية

شاركي:

صرحت الفنانة نعيمة بوحمالة لموقع لالة بلوس إنها تلقت اتصالات من طرف مجموعة من المتدخلين بخصوص مساعدتها في مصاريف العلاج وتأدية واجبات العملية التي تصل كلفتها إلى 160 ألف درهم.

وزراء وبرلمانيات.. التكفل بمصاريف علاج بوحمالة

وأضافت نعيمة بوحمالة أنها تتقدم بالشكر الجزيل لوزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بن سعيد على تدخله لتقديم المساعدة والتكفل بمصاريف علاجها، كما تقدمت بالشكر للبرلمانية نجوى كوكوس التي كانت قد طرحت سؤالا خلال جلسة الأسئلة الكتابية بالبرلمان بخصوص وضعها الصحي.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن الفنانة والبرلمانية كليلة بونعيلات تقوم بمجهود لإيصال معاناة الفنان والنهوض بوضعهم الاجتماعي، كما تقوم الفنانة فاطمة خير للدفاع عن حقوق الفنانين من موقعها كبرلمانية.

وأكدت بوحمالة أن مصاريف علاجها الشهرية تفوق 3000 درهما، بالإضافة الى مصاريف العملية التي لازالت على عاتقها و لم يتم تسديد مبلغها الذي حدد ب 16 مليون سنتيم رغم انخراطها في التعاضدية الوطنية للفنان.

نعيمة بوحمالة كانت قد أجرت عمليتين على مستوى القلب، آخرها قبل 3أشهر وهي عملية زرع « DEFIBRILLATEUR CARDIAQUE »، وهو جهاز  مقوم نظم القلب مزيل الرجفان يغرس تحت الجلد وهي عملية مكلفة وتحتاج إلى متابعة طبية.

التعاضدية مكسب كبير للفنانين

و في نفس السياق، قال  رئيس التعاضدية المغربية للفنانين عبد الكبير الركاكنة في تصريح خص به موقع « لالة بلوس »،بخصوص تكاليف علاج الفنانة نعيمة بوحمالة، ان العملية التي قامت بها حدد مبلغها  ب160 ألف درهم ، تم تعويضها فقط بمبلغ 22 ألف درهم، حسب التعريفة المرجعية الوطنية، وبعد محاولاته تم رفع التعويض إلى 35 ألف درهم، وبالتالي وجب على بوحمالة تسديد الباقي، الامر الذي استعصى عليها خاصة في الظرفية الحالية ، وقلة فرص الشغل.

وأكد عبد الكبير الركاكنة انه تدخل لدى وزير الثقافة محمد المهدي بن سعيد بمساعدتها من أجل تسديد مصاريف العملية، حيث استجاب لهذا الطلب يقول الركاكنة: » وزير الثقافة سيتكلف بتسديد مصاريف العملية ومساعدتها من أجل تجاوز هذه المحنة ».

وأوضح الركاكنة أن هناك 3 فئات من الفنانين: الفنانون الموظفون في وزارة الثقافة، والفنانين الأجراء، والفنانين المستقلين وهم الفئة التي لا تتوفر على استقرار مادي واجتماعي يقول الركاكنة: »الحمد لله التعاضدية مكسب لجميع الفنانين ونقدت مجموعة من الحالات ، لكن لا يمكنها تسديد كل المصاريف ، حيث هناك تعريفة مرجعية وطنية يجب احترامها، لذلك نتمنى أن يكون هناك تأمين تكميلي لتسديد جميع مصاريف العلاج ».

 يذكر أن محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في معرض جوابه عن سؤال كتابي رقم 1248 طرحته النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، نجوى كوكوس، بخصوص الوضعية الصحية للفنانين نعيمة بوحمالة، إن الوزارة تتابع عن كثب الحالة الصحية للممثلين، وتتكفل ماديا بمصاريف التطبيب والعلاج الخاصة بهما، اعترافا بالخدمات القيمة التي قدمها كل من الفنانين نعيمة بوحمالة ومحمد نجاح للمشهد الفني في بلادنا.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك