في عيد الأضحى..هل فيروس كورونا ينتقل من البشر إلى الحيوان ؟

شاركي:
في عيد الأضحى..هل فيروس كورونا ينتقل من البشر الى الحيوان ؟(وكالات)
أجابت منظمة الصحة العالمية عن مجموعة من الأسئلة المرتبطة بنقل فيروس كورونا من البشرإلى الحيوانات وأوضحت أن هذا السؤال يضم قسمين، الأول « هل ينتقل مرض كوفيد-19 من البشر إلى الحيوانات؟ » وعليه يجيب المكتب الإقليمي لشرق المتوسط: « نعم، يمكن أن ينتقل مرض كوفيد-19 من البشر إلى الحيوانات ».
 ويقول أحدث منشور لمنظمة الصحة العالمية الذي يحمل عنوان:ممارسات عيد الأضحى الآمن في سياق جائحة كوفيد19، أن فيروس كورونا -واسمه العلمي « سارس كوف 2 » (SARS CoV 2)- يمكن أن يصيب العديد من الأنواع الحيوانية، فإنه حتى الآن لم يظهر أن المجترات الصغيرة والماشية هي معرضة لهذا الفيروس.
و تضيف منظمة الصحة العالمية أنه يمكن ذبح كل هذه الحيوانات (الماشية مثل الإبل والبقر والضأن والماعز) وإستهلاكها بأمان، شريطة إتباع الإحتياطات المعتادة للذبح.
وتشير المنظمة إلى أنه مع ذلك، هناك أمراض أخرى حيوانية المصدر مرتبطة بالماشية وتسببت في فاشيات أمراض، ولذلك يجب دائما إتخاذ الإحتياطات وإتباع الإرشادات الصحية خلال التعامل مع الماشية وإستهلاكها.
وشددت المنظمة على ضرورة الإلتزام بمجموعة من المعايير من بينها تجنب التكدس و الحفاظ على نظافة اليدين والأدوات المستمدة طول الوقت، مضيفة وجوب شراء الأضاحي من خلال الإجراءات الرسمية الموثوق بها، مع إجراء الفحوص البيطرية للحد من الأمراض الحيوانية وفي حالة ملاحظة أو شك في مرض الأضحية يجب عزلها وعدم ذبحها .
 وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه على العاملين في مرافق الذبح أو المختصين في ذبح الأضحية الالتزام بمرافق الذبح وغسل اليدين بطريقة سليمة في جميع مرحلة الذبح وتجميع اللحوم وتوزيعها .

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك