من بين برامجها منصة رقمية للتواصل مع ساكنة حي السويسي.. هناء غرنيط وكيلة اللائحة النسائية لحزب التقدم والإشتراكية

شاركي:

تعرف الإنتخابات التشريعية والجهوية والمحلية  لعام 2021 ، مشاركة نسائية مكثفة، حيث استطاعت المرأة بلوغ مناصب عدة وتكوين أكاديمي يسمح بالمشاركة السياسية واتخاذ قرارات  بخصوص تسيير الشأن المحلي والجهوي وتمثيلها في البرلمان لإيصال صوت المواطنين.

ومن بين النساء اللواتي بصمن إسمهن في مجال الطاقة المتجددة واخترن دخول غمار المنافسة السياسية و توظيف معارفهم في التسيير والتدبير، الشابة هناء غرنيط ، مرشحة للانتخابات التشريعية بجهة الرباط سطات القنيطرة ووكيلة اللائحة النسائية بحي السويسي تحت لواء حزب التقدم والاشتراكية.

وكشفت هناء في تصريح خصت به موقع لالة بلوس أن العمل السياسي جاء بعد تكوينها العلمي في السياسة الدولية للتنمية، وبعد إكتشافها أن المشاركة النسائية  في السياسة ضعيفة جدا، مضيفة  أن الشباب دائما كانوا في الصفوف الأمامية لعدة حركات ومنظمات للتعبير عن مطالبهم، لذا وجب إنخراط الشباب في العمل السياسي وحمل المشعل.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن استقطاب الشباب هي عملية ضرورية للتطور الإجتماعي والسياسي، والشباب المغربي اليوم يطمح في شباب ووجوه جديدة تمثله من داخل المؤسسات السياسية.

وقالت هناء غرنيط: »أنا تقدمية و أومن بالديمقراطية الإجتماعية، يعني أنا أدافع عن برنامج اقتصاد السوق وحرية المقاولة بقوة بالدفاع عن حقوق العاملين والحماية الإجتماعية للجميع والحرية الخاصة والعامة وضرورة مشاركة المواطنين في القرارات ».

وتضيف هناء قائلة: »أنا مقتنعة أن حضور المرأة التقدمية في البرلمان سيؤثر بشكل إيجابي في طريقة اشتغال هذه المؤسسة مثل تقديم مقترحات قوانين جديدة، وإعادة النظر في بعض القوانين التي يجب دراستها نظرا للتطورات الحاصلة اليوم ،والإهتمام بمشاكل التي تخص الحرية الفردية والجماعية، وتحقيق العدالة الإجتماعية ».

أما فيما يخص المجالس الجماعية، شددت على ضرورة إعطاء فرصة للشباب وللمرأة في تسيير الشأن المحلي .

وتقترح هناء غرنيط في إطار برنامجها الإنتخابي مجموعة من المشاريع التي من شأنها أن تنهض بحي السويسي، مثل خلق منصة للتواصل تحت إسم  « application souissi »، والتي تضم دليل المعلومات الخاصة بالحي من بينها صيدلية الحراسة، الأمن الوطني، خطوط النقل العمومي وتوقيتها، مدارس، أطباء، مصحات.كما تحتوي هذه المنصة على رقم أخضر سيسمح بوضع شكايات مباشرة من أجل التبليغ عن وجود أزبال في الشارع أو عطب في الإنارة العمومية، أو التبليغ عن حالة سرقة أو اعتداء.

كما تقترح  هناء غرنيط في برنامجها إنشاء سوق نموذجي منظم من خضر وفواكه ومواد محلية  إلى جانب الباعة المتجولين، من أجل إدماج القطاع غير المهيكل بالقطاع المهيكل، بالإضافة إلى تسهيل عملية الأداء عبر البطاقة البنكية.وأضافت هناء « نتمنى توفير5 سيارات الإسعاف مجهزة، لفائدة ساكنة الحي لنقل المرضى إلى المراكز الاستشفائية، كما تعتزم توفير 3 مطارح للنفايات بتقنية العزل (الزجاج، الاوراق، المواد البلاستيكية).

 نذكر أن هناء غرنيط شابة ،حاصلة على دبلوم في العلوم السياسية بباريس تخصص السياسة الدولية للتنمية، كما تشتغل كمسؤولة في قطاع الطاقات المتجددة في إحدى المؤسسات الدولية، ومثلت المغرب في عدة لقاأت ومؤتمرات أهمها مشاركتها عام 2019 باليابان حيث اختيرت لتمثيل المغرب وتقديم الإنجازات التي حققها المغرب في مجال البيئة.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك