انتخاب امباركة بوعيدة رئيسة لجهة كلميم وادنون

شاركي:

انتخبت صباح اليوم الثلاثاء(21شتتبر)، امباركة بوعيدة، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسة لجهة كلميم وادنون، بعد حصولها على 28 صوتا من أصل 39.

 امباركة بوعيدة هي خريحة المدرسة العليا للتسيير، بالدار البيضاء سنة 1996، ونالت شهادة الماستر في التواصل من جامعة تولوز، إضافة لشهادة ماستر في إدارة الأعمال من جامعة غرينيتش في لندن، سنة 2002.

ارتبط مسارها المهني بقطاع المحروقات، حيث اشتغلت، بين 1998 و2000، بمدريد، في قسم التطوير الدولي لدى شركة سيبسا الإسبانية، قبل أن تلتحق بشركة بيتروم المغربية، حيث تقلدت منصبي مديرة قطب المنتوجات الكيميائية، ومديرة مشروع إدماج نظام صإP في مجموعة بيتروم.

هي من مؤسسي إذاعة خاصة تهتم بالأخبار الرياضية، حيث تمتلك نسبة 30 بالمائة من الأسهم.

وعلى المستوى السياسي، أصبحت عضو في المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار في 2004، ثم عضوة في المكتب السياسي عام 2007، وفي نفس السنة تم انتخابها كعضو في مجلس النواب المغربي.

و انتخبت كرئيسة للجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، في نفس المجلس، عام 2010، وعضوا بمجلس مقاطعة انفا 2009، وعضوا بمجلس جهة كلميم واد نون 2015.

في عام 2013 تم تعيينها كوزيرة منتدبة في الخارجية ضمن حكومة بنكيران الثانية و كاتبة الدولة مكلفة بالصيد البحري في حكومة سعد الدين العثماني ثم رئيسة جهة كلميم وادنون.

كما تقلدت منصب نائبة برلمانية عن إقليم كلميم عام 2016.

امباركة بوعيدة تتقن ثلاث لغات أجنبية، الفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك