من بين أعراضه إزعاج الآخرين أثناء النوم وأمراض خطيرة.. الدكتورة شيماء وانزة توضح أسباب الشخير وعلاجه

شاركي:

الشخير هو صوت خشن يحدث عند تدفق الهواء أمام الأنسجة المتراخية بالحلق، مما يؤدي إلى اهتزاز الأنسجة مع التنفس، أحيانًا، يمكن أن يُشير إلى الإصابة بحالة طبية خطيرة، علاوةً على ذلك، قد يكون الشخير مزعجًا لشريك الحياة.

أوضحت الدكتورة شيماء أن الشخير يمكن تقسيمه إلى نوعين، الشخير العادي والشخير الذي يتوقف فيه التنفس أثناء النوم، وكشفت عن الفرق بينهما، هو أن الشخير العادي له نفس أعراض الشخير الناتج عن توقف التنفس أثناء النوم، إلا أن هذا الأخير له آثار وعواقب جانبية على الصحة والنشاط اليومي، الذي يسبب عياء طوال اليوم، وقلة النشاط اليومي ويمكن أن يسبب إضطرابات في القلب وارتفاع الضغط الدموي ومرض السكري.

الشخير.. أسبابه متعددة

وكشفت الدكتورة شيماء وانزة اخصائية الطب العام، عن اسباب الشخير، واوضحت ان من بين أسبابه وجود أمراض بالأنف تسبب انسداده وأمراض البلعوم وتضخم اللوزتين.

أعراضه مزعجة.. الشخير قد يؤثر على الصحة

وأضافت الدكتورة وانزة أن من بين أهم أعراض الشخير، هي الشعور بصداع في الرأس عند الاستيقاظ من النوم، وعادة ما يكون للشخص الذي يشخر مشاكل صحية على مستوى الرئة والقلب، بلإضافة إلى إزعاج الأشخاص الذين ينامون بالقرب منه.

الشخير.. طرق علاجه

يتم علاج الشخير بعة من الطرق، منها خسارة الوزن ، حيث أن فقدان الوزن، يساعد على فقدان الكثير من الوزن الإضافي في منطقة الحنجرة، والذي يسبب ضيقا في مجرى التنفس عدم النوم على الظهر، فالنوم على الظهر يسبب في ارتداد الأنف واللسان إلى الخلف، مما يسبب تضييق مجرى التنفس، لذا ينصح بالنوم على الجانب الأيمن أو الأيسر، وعدمشرب الأدوية التي تساعد على النوم، وذلك لأنها تسبب في ارتخاء العضلات، بما فيها عضلات الحنجرة، مما يضيق مجرى التنفس.

وأضافت الدكتورة شيماء أنه يمكن استعمال محلول ملحي لنتظيف الأنف والبعد عن المواد المسببة للحساسية، وأكدت على ضرورة زيارة الطبيب ومشاورته، واخذ النصيحة منه إذا كان الشخير مزمن.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك