حصوة المرارة.. أعراضها ومتى تستدعى التدخل الجراحي

شاركي:

يعتبر المرارة عضوا صغيرا على شكل ثمرة الكمثرى، موقعها في الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة، و تحتوي المرارة على سائل هضمي يُسمى « الصفراء » يُطلق في الأمعاء الدقيقة.

أما حصوات المرارة فهي ترسّبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في المرارة.

أعراض حصوة المرارة

تختلف أحجام حصوات المرارة، حيث تتراوح بين صغيرة جداً كحبوب الرمل، إلى كبيرة جداً مثل كرة الغولف، وقد يتكوّن لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط، بينما قد يتكون لدى البعض الآخر عدد من الحصوات في الوقت عينه.

تسبب حصوات المرارة داخل العضو نفسه أي علامات أو أعراض، أما في حالة انحشار إحدى حصوات المرارة داخل ممرٍ مسبِّبة انسداداً، فإنَّ الأعراض الناتجة قد تشمل الألم المفاجئ والمتصاعد بسرعة في الجانب الأيمن العلوي من البطن، وألألم المفاجئ والمتصاعد بسرعة في منتصف البطن، تحديداً أسفل عظام الصدر مباشرة، والألم في الظهر بين لوحي الكتف الألم في الكتف الأيمن والغثيان أو القيء، وقد يستمرُّ ألم حصوة المرارة من عدَّة دقائق إلى بضع ساعات.

علاج حصوة المرارة

يحتاج عادةً الأشخاص الذين لديهم أعراض مرضية من حصوات المرارة إلى الإستئصال الجراحي للمرارة، في حين لا تحتاج حصوات المرارة، التي لا تسبب أية أعراض، في العادة إلى علاج، وإذا كانت أعراض تثير القلق مثل الألم القوي في البطن الذي يجعل المريض غير قادر على الجلوس واصفرار الجلد والحُمى الشديدة والقشعريرة، يجب على المريض زيارة الطبيب.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك