بعد منع إنجاب أكثر من طفلين.. الصين تخفف القيود على مواطنيها

شاركي:

أقرت الصين قبل 3 أيام، تعديلا قانونيا يسمح للزوجين بإنجاب الطفل الثالث، ويضع إجراأت داعمة وتحفيزية لهذه السياسة الجديدة التي تهدف إلى تحسين الهيكل السكاني للبلاد، في ظل مخاوف من زيادة معدل الشيخوخة وتراجع الولادة.

وتم تمرير تعديل قانون السكان وتنظيم الأسرة في جلسة لجنة دائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وطبقت الصين “سياسة الطفل الواحد” المثيرة للجدل عام 1978، بمبرر أن الزيادة السكانية السريعة، ولا سيما في الريف، تقوض الجهود المبذولة للحد من الفقر وتنمية الإقتصاد.

غير أن الصين، البلد الآسيوي الأكثر سكانا في العالم، قررت في عام 2016، تخفيف القيود والسماح للأزواج بإنجاب طفل ثان، في محاولة للتصدي للزيادة السريعة في تعداد كبار السن، إضافة إلى انكماش القوة العاملة، إلا أن هذا الاجراء أبان عن محدوديته.

وتعتزم السلطات الصينية عبر هذا التشريع الجديد دعم الأزواج الراغبين في إنجاب طفل ثالث، من خلال تنفيذ سلسلة من الإجراأت الداعمة والتحفيزية، على أمل أن تساعد في تحسين الهيكل السكاني للبلاد، وتعالج مشكلة شيخوخة السكان، وتحافظ على مزايا الموارد البشرية في البلاد.

وأظهر التعداد السكاني الوطني السابع الأخير أن عدد السكان زاد خلال العقد الماضي أدنى معدل له منذ الخمسينيات ليبلغ عدد سكان الصين 1،41 مليار نسمة، وبلغ معدل الخصوبة 1،3 طفل فقط لكل امرأة في 2020 وحده، على قدم المساواة مع مجتمعات أخرى تعاني من الشيخوخة مثل اليابان وإيطاليا.

ويشكل الصينيون البالغون من العمر 60 عاما فما فوق 18،7 بالمئة من إجمالي السكان، وذلك بزيادة 5،44 نقطة مئوية عن مستوى عام 2010، وفقا لبيانات التعداد السكاني الذي تجريه الصين مرة كل عقد.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك