لعلاج اضطرابات النوم عند الأطفال.. نصائح عملية من مختصين للأمهات والآباء

شاركي:

بمجرد أن يحل موعد النوم يبدء سجال الآباء مع أطفالهم لإقناعهم بالذهاب إلى الفراش، وتُعَد هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تؤرِّق الأباء.

ساعات النوم

وبهذا الخصوص قال طبيب الأطفال الأميركي ديان هيس لموقع « فيري ويل فاملي »، إنه « يجب أن يحصل الأطفال بعمر سنة وسنتين على 11 إلى 14 ساعة من النوم، بما في ذلك القيلولة، في حين ينام الأطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات بين 10 إلى 13 ساعة »، والوقت المثالي للنوم بالليل هو 6 ساعات بالضبط بعد استيقاظ طفلك من القيلولة ».

وفسرت مستشارة نوم الأطفال كارولين جيه هارفي « عندما يكون الأطفال مرهقين ولا ننتبه لوقت نومهم، يتحول هرمون النوم (الميلاتونين) إلى هرمون الكورتيزول المنبه، ويشبه الأمر إعطاء طفل صغير فنجانا من القهوة في وقت النوم ».

مفاتيح النوم الناجح

وأكدت هارفي أن « وقت النوم المناسب هو مفتاح النجاح في النوم »، وأن السبب الرئيس لمعارك وقت النوم والاستيقاظ الليلي هو « إرهاق الطفل لأنه ذهب إلى النوم متأخرا ».

وأضافت « اقنعي طفلك أن الهدف من النوم هو الإستراحة، ولن يفقده التمتع باللعب. إحرصي على جعل الساعة التي تَسبِق نوم الطفل مريحة وهادئة وخالية من الشجار والانفعالات مع الطفل أو داخل الأسرة و الابتعاد على الشاشات الإلكترونية، و عدم إرغام الطفل على النوم، وتخويفه إذا لم ينم باستحضار الحيوانات أو الوحوش، أو تنويمه في غرفة مُظلِمة ».

وقدمت مستشارة نوم الأطفال كارولين جيه هارفي، مجموعة من النصائح للأمهاء منها:

إمنحي طفلك الخيار
إعطي لطفلك الفرصة لاختيار الوقت الذي يرغب فيه بالنوم و الملابس « البيجامة » التي يود النوم بها، وكذا الدمية المحشوة المفضلة لديه، و القصة التي يرغب في سماعها قبل النوم. وذلك من خلال إعطاء اقتراحات مغلقة، تكون لمصلحتك.

آخر الاستعدادات
تأكدي أن طفلك ذهب الى الحمام و شرب الماء وغسيل الأسنان و سريره جاهز بالغطاء المفضل لديه و دميته بالقرب من الوسادة.

ضمّيه إليكِ
يمكن أن تضمي طفلك بعض من الوقت قبل النوم ، أو الجلوس بجانه والحديث معه عن يومه أو البقاء في هدوء و صمت ، و إطفاء الانوار .

خططي لروتين النوم
اجعلي طفلك يعتاد على وقت محدد للنوم ، و القيام ببعض الأمور قبل وصول وقت النوم ، لإستعابه لمراحل قبل النوم التي تهيئه لا إراديا.
كما يمكن تشجيعيه على القيام بأنشطة قبل النوم من خلال التقاط صور له و هو يمارسها (كأثناء غسل الأسنان)، و لصقيها بجانبه وتشجيعه على الاستمرار و تقديم مكافئة بسيطة في صباح اليوم التالي، في حالة نام دون غضب و عناء .

عطر وأصوات هادئة
اعتمدي على الروائح المهدئة للاسترخاء ، كرائحة البابونج أو استخدام الزيوت الطبيعية دات رائحة منعشة أو معطر الجو.

وقومي تشغيل الأصوات الهادئة لأن ذلك يمكن أن يحسن جودة نوم الأطفال، وإذا اخترت تشغيل المقطع نفسه يوميا، سيقوم طفلك في النهاية بربط هذا الصوت بوقت النوم، وذلك يساعده على الاسترخاء بشكل أسرع.
ضوء الغرفة
إضاءة غرفةِ الطفل بالنور الضئيل، وتجنب تركه ينام لوحده في الظلام حتى لا يخاف ، و عدم وضْع سريره في أماكن تجعله يرى ظِلالاً، أو تحرّك ستائر؛ كي لا تُخيفه.

فاطمة الزهراء آيت ناصر

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك