لالة مولاتي… أطعمة ضرورية للأمهات بعد الولادة

شاركي:

لالة مولاتي... أطعمة ضرورية للأمهات بعد الولادةسمك السلمون

سمك السلمون يعد من أفضل الاطعمة في فترة الرضاعة، فهو يمد الجسم بالطاقة حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الصحية التي تدخل في تركيب لبن الأم، كما انها ضرورية لبناء  الجهاز العصبي للطفل. كما تعمل تلك الاحماض على تحسين الحالة المزاجية وتعالج اكتئاب ما بعد الولادة.

 

منتجات الألبان

اللبن والجبن وباقي منتجات الألبان تعد مصدر رئيسي للكالسيوم والبروتين وفيتامين B. والكالسيوم على وجه الخصوص مهم جداً في فترة الرضاعة لتصنيع لبن الأم. وإذا لم يجد الجسم كفايته من الكالسيوم لتخليق اللبن، فانه يتجه الى سحب الكالسيوم الموجود في عظام الأم.

 

اللحوم

اللحوم الحمراء الخالية من الدهون تعتبر من الأطعمة الضرورية للأمهات بعد الولادة، حيث تمد الجسم بالطاقة كما أنها تحتوي على البروتينات والحديد.

 

البقوليات

البقوليات من الاطعمة الغنية بالبروتينات. الفول والعدس كلاهما يحتوي أيضاً على الحديد، لذلك تعتبر البقوليات من أفضل الأطعمة في فترة الرضاعة. خاصة أن البروتين النباتي خالي من الأضرار المصاحبة لتناول البروتين الحيواني.

 

الأرز البني

كثير من الأمهات يردن التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة وبالتالي يقللن من تناول النشويات. والأرز البني هنا يقوم بدور النشويات المفيدة التي تعطي الطاقة للجسم مع سعرات أقل، بدلاً من حرمان الجسم من النشويات كلياً.

 

البرتقال

البرتقال يمتص سريعا من الجهاز الهضمي لذلك فهو يوفر مصدر سريع للطاقة. أيضاً يحتوي البرتقال على فيتامين C المفيد للأم في فترة الرضاعة.

 

البيض

البيض مصدر مهم للبروتينات، ومن الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين D الذي يحافظ على سلامة العظام، ويحمي من الاصابة بهشاشة العظام.

 

الخضروات

فوائد تناول الخضراوات مثل السبانخ والبروكلي وما شابه عديدة، فالخضروات تحتوي على فيتامين A اللازم لتكوين لبن الام. كما تحتوي الخضروات على الكالسيوم، وفيتامين C، والحديد بالإضافة الى مضادات الاكسدة.

 

الماء

نقص الماء يؤدي الى زيادة الشعور بالإرهاق. وتناول الكثير من الماء ضروري لإنتاج لبن الأم.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك