لالة مولاتي… إليك البعض من الإرهاصات الأولية للحمل

شاركي:

لالة مولاتي... إليك البعض من الإرهاصات الأولية للحملتظهر على المرأة الحامل مجموعة من التغيرات التي تتمثل في غياب الدورة الشهرية، أولا، و من ثم تشعر الحامل برغبتها المستمرة في التبول، مع الغثيان المستمر و زيادة ملحوظة في إفراز اللعاب.

 

كما تتعرض الحامل في هذه المرحلة إلى ألم طفيف في المعدة، و شعور دائم بالامتلاء، كما تتميز المرأة الحامل بنفور من بعض أنواع الطعام، و اشتهاء بعض الأصناف الأخرى.

 

و من العلامات المعروفة كذلك الدالة على الحمل، هي الألم و الليونة الملحوظتان بالنسبة لثديي الحامل مع غمق لون هالة الثدي. هذا الأخير الذي تظهر عليه خطوط زرقاء دالة على ارتفاع كمية الدم المتدفق.

 

و بالإضافة إلى الأعراض الجسمانية السالفة الذكر، فهناك أعراض أخرى انفعالية، تكمن في التحول السريع في المزاج، و قلة الصبر، إضافة إلى إمكانية التحول السريع في المشاعر و الغير مبرر.

 

عند نهاية الشهر الأول، يكون حجم الجنين صغيرا جدا، ولا يتجاوز حجم حبة الأرز. و عند الأسبوعين التاليين تبدأ النواة بالتكون، هي و القلب، و الجهاز الهضمي، و أجهزة الحس و كذلك الأيدي و الأرجل.

 

تحدث مجموعة من التغيرات داخل الرحم، خاصة بعد الأسبوع 4 ثم انقطاع الدورة الشهرية، حيث يزداد حجم الرحم بحوالي 3 سنتمتر. في الوقت الذي تمر فيه البويضة الملحقة إلى خرطوم” فالوب”، لتستقر في الغشاء المخاطي، تبدأ هذه العملية أو المرحلة التي تسمى التعشيش في اليوم السادس و تنتهي في اليوم الثاني عشر.

 

يبدأ قلب الطفل بالخفقان، ابتدءا من اليوم الثالث و العشرين.

 

قد تتشابه مؤشرات الحمل مع المؤشرات الدالة على اقتراب الدورة الشهرية، إذ يقوم الجسم بإفراز هرمون” البروجسترون”، الذي يساعد على عملية التعشيش.

 

لكن إن شهدت المرأة هذه الإرهاصات و لم تنزل دم الحيض، فعليها التوجه إلى الطبيب للتأكد من حملها.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك