لالة مولاتي…إليك 7 نصائح للعناية بنفسك بعد الولادة

شاركي:

لالة مولاتي...إليك 7 نصائح للعناية بنفسك بعد الولادةالمكوث بعد الولادة:

في البداية عقب إتمام عملية الولادة تحتاجين إلى المكوث في المستشفى لليلة واحدة على الأكثر في حالة الولادة القيصرية للاطمئنان على الجرح والتأكد من سلامتك، أما في حالات الولادة الطبيعية فيمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد أن يتأكد الطبيب من إمكانية مغادرة المستشفى بدون حدوث أى مضاعفات أو تأثيرات سلبية بعد الولادة وتختلف المدة التي تقضيها المرأة بعد الولادة من أمرآة لأخرى بحسب الحالة الصحية لكل امرأة وبحسب رؤية الطبيب المختص.

 

 

 

منشفة نظيفة:

بعد الولادة مباشرة يجب استخدام منشفة نظيفة وسميكة وصحية لامتصاص النزيف الذي يحدث بعد الولادة والذي يكون عادة نزيف قوي.

يجب تغيير المنشفة كل ساعتين على الأكثر لتجنب تراكم الدم عليها كما ينصح بضرورة تنظيف منطقة المهبل وغسلها جيدًا بالغسول المهبلي المناسب لمنع نمو البكتيريا التي تسبب الكثير من

الأمراض والمشكلات فيما بعد.

 

 

 

عدم حمل الأشياء الثقيلة:

من الضروري ان تتجنبي حمل أي وزن ثقيل بعد الولادة مباشرة كما يجب تجنب القيام بالأعمال المنزلية المتعبة أو الأعمال القاسية أو ممارسة أى مجهود بدني قاس قبل مروره مدة لا تقل عن أسبوعين بعد الولادة.

 

 

 

 

ممارسة الجماع:

تجنبي ممارسة الجماع في فترة النفاس فهي مثل فترة الحيض لا يجوز فيها الجماع.

 

 

 

 

النظام الغذائي:

النظام الغذائي لا يجب أن تتبعي نظام غذائي محدد يمكن تناول غذائك الطبيعي مع الحرص على أن يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والتي تتوفر في اللحوم والأسماك والحليب والأجبان والبيض، كما يجب أن يحتوي غذائك على المعادن والفيتامينات وينصح ايضا بضرورة الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة باستمرار.

 

 

 

 

النظافة الشخصية:

قد تستغرق مدة نزول دم النفاس أو النزيف المهبلي بعد الولادة من أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد إتمام عملية الولادة من الضروري خلال تلك الفترة الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة العضو التناسلي لديك ويجب الإهتمام بذلك على وجه الخصوص في حالات الولادة الطبيعية ووجود حرج مهبلي أو عملية توسيع.

 

 

 

 

السعرات الحرارية:

اهتمي بتناول عدد لا يقل عن 300 سعر حراري في اليوم لمساعدة جسمك في استعادة صحته التي فقدها خلال فترة الحمل والولادة خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية ويمكن الاستعانة ببعض المكملات الغذائية والفيتامينات بعد الولادة بحسب رأي الطبيب.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك