لالة مولاتي…متى تكونين بحاجة إلى تنظيف الرحم؟

شاركي:

لالة مولاتي...متى تكونين بحاجة إلى تنظيف الرحم؟بعد الولادة يعمل الرحم على الانقباض للتخلص تلقائيا من أي من فضلات للولادة ويكون ذلك خلال فترة النفاس التي لا تزيد بأي حال من الأحوال على 40 يوماً.

 

إذا زادت عن ذلك عليك استشارة الطبيب المختص لعمل سونار للتأكد ما إذا كانت هناك بقايا داخل الرحم مسببة لهذا النزيف، وبالتالي ما إذا كنت بحاجة إلى عملية تنظيف للرحم.

 

إذا تم التأكد من وجود بقايا أغشية جنينية من مشيمة أو غيرها في الرحم من خلال الكشف بالسونار، يجب إجراء تنظيف للرحم، ويحدث الشك في انحباس قطع المشيمة في حال وجود نزيف مستمر وآلام وتقلصات مبرحة أو بعض علامات الالتهاب، لكن من دون تمزق ظاهر أو كبر في الرحم.

 
في حال وجود بقايا المشيمة في الرحم، تحتاجين إلى عملية تنظيف لمنع حدوث نزيف أو التهابات في الرحم، لكن إذا كانت الكمية قليلة جدا حسب تقييم الطبيب، يمكن محاولة تنظيف الرحم عن طريق بعض العلاجات والمضادات الحيوية فقط، وإذا لم تنجح، تكونين بحاجة إلى عملية تنظيف.

 

 

وأيضا لا بد من تنظيف تحويف الرحم من هذه البقايا، إذا ثبت عدم التخلص منها مع الدم، حيث إنه من الخطر بقاؤها في الرحم حتى لا تسبب التهابات ميكروبية في الرحم أو ما يسمى حمى النفاس.

 

 

وأخيرا يجب إعادة التصوير للتأكد من عدم وجود أي بقايا محبوسة من المشيمة، ويحدد الطبيب ما إذا كان من الضروري إجراء تنظيف للرحم لإزالتها، حتى يتوقف نزول الدم ولا تحدث التهابات أو التصاقات، وهي عملية بسيطة لا تؤلم وتكون بتخدير كامل وتستغرق نحو ربع ساعة في غرفة العمليات ونصف ساعة للإفاقة.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك