للحامل… تفادي أمراض اللثة

شاركي:
1تعاني الحامل منذ بداية حملها من تغيرات هرمونية تأثّر سلباً على صحتها ونفسيتها. طبعاً تختلف هذه التأثيرات من إمراة لأخرى. حيث أنّ هذه التغيرات تجعل اللثة والأسنان أكثر عرضة للبكتيريا والالتهابات في هذه الفترة. كما أن القيء المتكرر الذي يصيب الحوامل يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا على الجزء الخلفي من الأسنان الأمامية، كذلك إلى  جفاف الفم. الأمر الذي يستدعي زيارة الطبيب فوراً لعلاج هذه المشكلة قبل تفاقمها، حيث أنّ العلاج المبكر يمكنه أن يوقف أمراض اللثة والسيطرة عليها.
 
ففي حال كنت تخططين للانجاب ننصحك بفحص أسنانك وتنظيفها كما علاجها قبل الحمل، مما قد يساعد على التخفيف من متاعب الحمل. فبحسب الأطباء من المستحسن أن يتم عمل أي علاج غير طارئ للأسنان واللثة اما قبل أو بعد فترة الحمل. أما العلاجات الروتينيه والمهمة فيستحسن ان يتم عملها في الثلث الثاني من الحمل والابتعاد عن الثلث الأول والنصف الأخير من الثلث الثالث وذلك لأن هذه المراحل حرجة لصحة الطفل ونموه.
 
حافظي على نظافة أسنانك باستمرار وباهتمام أكثر من المعهود ويمكن ذلك عن طريق تفريش الأسنان مرتين الى ثلاث مرات يوميا واستخدام فرشاة ناعمة الشعيرات. كما أنّ استخدام معجون أسنان مناسب يحتوي على الفلوريد مهم أيضاً.
 
أمّا العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من ألم الأسنان فهي:
 
البطاطس: ضعي قطعة من البطاطس النيئة في مكان الألم واتركيها لفترة كافية، أو يمكنك هرس القليل من البطاطس النيئة مع الملح ووضع المعجون في مكان الألم أيضاً.
 
خل التفاح أو الخل العادي: بللي قطعة من القطن باستخدام خل التفاح أو الخل العادي وضعيها مكان الألم وستشعرين بزوال الألم تدريجياً.
 
الماء المالحة: قومي بإذابة نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافىء واستخدميه كغسول للفم، حيث أنه يعمل على تخفيف الانتفاخ في حالة تورم الفم.
                                                                                                                                                                     
  البصل: امضغي البصل لبضع دقائق لتخفيف الألم أو ضعي قطعة من البصل مباشرة على أسنانك أو على اللثة .

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك